طارق الدسوقي: تراجع مضمون الأعمال الفنية سبب غيابي عن الساحة

كشف الفنان طارق الدسوقي عن سبب غيابه عن الساحة الفنية من عام 2012، موضحًا أن تغيير الوسط الفني وتراجع الاهتمام بمحتوى ومضمون الأعمال الفنية من أهم تلك الأسباب.
قال "الدسوقي" خلال لقائه في برنامج "واحد من الناس" المُذاع عبر شاشة "الحياة" مع الإعلامي عمرو الليثي، إنه لاحظ تقديم أعمال فنية مُخالفة لعادات المصريين وتقاليدهم، وبعيدة عن الهوية الثقافية والقيم والأخلاق منذ عام 2011، موضحًا أنه كان يتم تقديم البطل الشعبي يحصل على حقه من خلال أعمال العنف والبلطجة، مما يجعل الجمهور يتبنى هذه الفكرة.

أردف أن الأعمال الفنية أظهرت السيدة التي تقوم بمساعدة زوجها وتهتم بثقافتها وأخلاقتها، على أنها فتاة ساذجة لا تحصل على حقها في النهاية، ولكن من تصل إلى أهدافها وتُحقق أحلامها هى التي تقوم بعكس ذلك، علاوةً على تقديم الأعمال التي تحتوي على السحور والشعوذة، ومشاهد التدخين والمخدرات وتعليم الشباب كيفية الحصول عليها واستخدامها.

أضاف أنه كان يُشاهد عددًا كبيرًا من المسلسلات ويشعر أن مؤلفينهم جميعًا يجلسون في غرفة واحدة ويكتبونها سويًا، بسبب تشابه أفكارهم، مُشيرًا إلى اهتمام الدولة والقيادة السياسية في الفترة الأخيرة بوقف مثل هذه الأعمال وتقديم أعمال أخرى جيدة وذات مغزى.

تابع أن الوسط الفني تغير كثيرًا وأصبح هنالك تراجعًا في الاهتمام بمحتوى ومضمون الأعمال الفنية، وأنه لا يعرف 90% من المخرجين والممثلين والمنتجين الموجودين الآن، وتعرف عليهم المرة الأولى من خلال أعمالهم المعروضة على الشاشات فقط.

أكمل أنه شاهد العديد من الوجوه الفنية الجديدة، منهم من يمتلك الموهبة بحق، ولكن فيهم حصلوا على فرص لا يستحقونها، ولديهم مشاكل كثيرة في مخارج الحروف والألفاظ، وإحساسهم في التمثيل غير صادق، علاوةً على المخرجين الذين لا يمتلكون مبررًا دراميًا لحركات الكاميرات التي يستخدمونها، لافتًا إلى ضرورة وجود الوعي والمعرفة وعدم استخدام التكنولوجيا الحديثة دون سبب.


نرشح لك: كشفت تفاصيل "لوك" توفيقة في زينهم.. 10 تصريحات لـ يارا جبران عن دراما المشرحة