بعد أزمة "بطن الحوت".. بيان شعبة الإخراج ضد قرارات أشرف زكي

تعرب شعبة الإخراج بنقابة المهن السينمائية عن استيائها الشديد من القرارات المتعجلة التي خرجت باسم نقابة المهن التمثيلية بخصوص التعامل مع الأزمة المفتعلة لمسلسل "بطن الحوت" والتي جاءت دون أي سند قانوني أو لائحي لتنظيم مثل هذه الأمور واتسمت بالمبالغة والانفعالية الشديدة.

أوضحت الشعبة في بيانها الرسمي: "لذلك تعلن شعبة الإخراج والموقعين على هذا البيان تضامنهم الكامل مع الزميل أحمد فوزي صالح مخرج المسلسل ونؤكد على الآتي:

نرشح لك: تفاصيل الدورة الاستثنائية لمهرجان الجونة السينمائي

١- الحق الأصيل للمخرج في اختيار فريق عمله أمام وخلف الكاميرا وعلى شركات الإنتاج استيفاء التصاريح اللازمة لفريق العمل قبل بداية التنفيذ وفق آلية قانونية واضحة وشفافة.

٢- الدور الأصيل للنقابات المهنية هو حماية حقوق أعضائها بما لا يتغول على حقوق الآخرين وينظم ذلك قانون النقابات المهنية واللائحة الداخلية لكل نقابة لذلك وجب على الجميع قبل إصدار قرارات تتضمن عقوبات تصل إلى حد الشطب من النقابة أن يتم توضيح السند القانوني واللائحي لتلك القرارات.

٣- لا يجوز ولا يليق تحديد اسم زميل بعينه بعدم التعامل معه لما في ذلك من شخصنة لا تليق بالكيانات المؤسسية التي لا تضع أشخاص بعينهم في قوائم سوداء معلنة أو سرية إنما تسير وفق مبادئ واضحة وعامة.

4- نؤكد على احترامنا لجميع الزملاء العاملين بالمهنة من أعضاء النقابات الفنية الثلاثة واحترام اتحاد النقابات الفنية ورئيسه ونطالبه بدور أكثر فاعلية في مثل هذه الأزمات التي قد تنشأ بين أعضاء النقابات الفنية.

5- نهيب بالسادة النقباء وأعضاء مجالس النقابات بتفعيل دور المستشار القانوني لكل نقابة في أي قرارات معلنة تخص تنظيم العمل قبل إعلانها حتي لا تخرج بهذا الشكل المثير للجدل والتي تعقد الأمور و لا تسعى للحل.

أخيرا لم يصل الفن المصري إلى ما وصل إليه لو لم يتوفر مناخ من حرية الإبداع وكلما تقلصت هذه المساحة كلما فقد الفن هويته ومن المؤسف أن نساهم نحن بأنفسنا في الجور على حرية الإبداع بقرارات عشوائية.

الموقعين أدناه:-

يسري نصرالله

- بيتر ميمي

- هاني خليفة

- عمرو سلامة

- محمد دياب

- خالد مرعي

- أحمد فوزي صالح

- مريم أبو عوف

- كريم الشناوي

- أمير رمسيس

- عثمان أبو لبن

- منال الصيفى

- هالة خليل

- محمد العدل

- كريم العدل

- خالد الحلفاوي

- شادي الفخراني

- وليد الحلفاوي

- احمد عبدالله

- كريم مدحت

- أكرم فريد

- اسد فولادكار

- شريف البنداري

- شرين عادل

- ايتن أمين

- شريف نجيب

- نادين خان

- هشام فتحى

- مي ممدوح

- مروان عبد المنعم

- تامر حمزة

- هالة جلال

- سارة نوح

- محمد عصام

- عمرو موسى

- طارق الكاشف

- سميح النقاش

- عايدة الكاشف

- محمد على

- هشام على عبد الخالق

- كريم الميهي

- عبد الوهاب شوقي

- علاء احمد

- ناصر زيدان

- أحمد صلاح سوني

- جاد شاهين

- علاء وجدي

- حسني صالح

- أحمد رشوان

- نيفين شلبي

- البرنس عبدالعال

- تامر سامي

- إبراهيم فخر

- طارق يخلف

- شكري الحكيم

- عطية أمين

- أيمن مكرم

- مصطفى أبو سيف

- باسم على

- حسن البلاسي

- سارة رزيق

محمود عبد التواب".

كان الدكتور أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية قد قرر توقيع غرامة مالية قدرها 100 ألف جنيه على الشركة المنتجة لمسلسل "بطن الحوت".

وتأتي الغرامة لإشراك شخص يدعى كروان مشاكل بالمسلسل، على أن تتقدم النقابة بشكوى ضد مخرج العمل في نقابة المهن السينمائية.

وفي سياق متصل قال الدكتور أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية إن النقابة قررت شطب الأعضاء غير المسددين لاشتراكات النقابة.

أكد أشرف زكي أنه يمنح الأعضاء غير المسددين للاشتراك لمدة لا تتجاوز الثلاث سنوات مهلة أسبوعين لسداد المبالغ المستحقة عليهم، وحال عدم السداد سيتم شطبهم والإعلان عن أسمائهم لمنعهم من العمل بعد شطب عضوياتهم من النقابة