الحكومة الفلسطينية: "الأونروا" تخلت عن مسئولياتها في شمال غزة

عقد سلامة معروف، رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بقطاع غزة، مؤتمرا صحفيا يتحدث فيه عن حصيلة وآثار العدوان الإسرائيلي النازي المستمر على قطاع غزة لليوم 25 توالياً.

حيث قال "معروف" إنه لا يوجد ما يمكن أن يبرر سلوك "أونروا" في تخليها عن مسؤولياتها شمال القطاع واقتصار عملها على الجنوب وسط تعمّد إبطاء وتأخير إدخال الشاحنات وعدم إدخالها لمدينة غزة وشمال القطاع.

أضاف إنه خلال عام ونصف من اندلاع الحرب الأوكرانية الروسية، بلغ عدد الضحايا الأوكرانيين 9000 مدني منهم 500 طفلا و15 ألف جريح، وفي مقارنة سريعة مع ضحايا عدوان الاحتلال على غزة نلاحظ حجم المجازر التي ارتكبها الاحتلال وارتقى فيها حتى الآن أكثر من 8525 شهيداً منهم 3542 طفلاً و2187 امرأة وفتاة و2000 مفقود و21543 إصابة في 25 يوماً فقط.

أشار إلى أن مجزرة مخيم جباليا تعدّ من أكبر المجازر والجرائم التي ارتكبها الاحتلال، والتي راح ضحيتها المئات بين شهيد وجريح، دون أي مراعاة لحقوق اللاجئين لتتضاعف المجازر التي ارتكبها الاحتلال بحق العائلات الفلسطينية إلى أكثر من 926 مجزرة.

كما ارتقى في هذا العدوان النازي المستمر على غزة 130 كادراً طبياً و35 صحفياً و18 رجل إنقاذ من الدفاع المدني.

وحذّر "سلامة" من توقف محطات المعالجة والتحلية وتوقف عمل المستشفيات بفعل نفاد الوقود وفي مقدمتها مستشفيي الإندونيسي والشفاء مساء الغد.

أكد على تكبّد القطاع 3 مليار دولار خسائر مباشرة وغير مباشرة بفعل العدوان على القطاع والذي طال المنشآت التجارية والاقتصادية ومنازل المدنيين ومقار حكومية وأهلية وكل شيء في غزة، وأكثر من 200 ألف وحدة سكنية تضررت، منها قرابة 35 ألف وحدة سكنية هدمت كليًا وغير صالحة للسكن.

أردف: "إن ما عبّر عنه المفوض العام لـ (أونروا) فيليب لازاريني عن صدمته من قصف قوات الاحتلال المتواصل على قطاع غزة، وأن "مستوى الدمار لم يسبق له مثيل، والمأساة الإنسانية التي تتكشف تحت أعيننا لا تطاق"، يعدّ إقراراً دولياً لجرائم الاحتلال والمحرقة التي ترتكب ضد أهالي غزة".

اختتم أن عدد ساعات العمل التي قامت بها طواقم الإنقاذ ميدانياً والدفاع المدني تعادل ساعات عمل 5 سنوات كاملة في ظل الجهد الذي تمارسه دون معدات أو إمكانات

نرشح لك: إبراهيم عيسى: فكرة التهجير إلى سيناء هي نباح فقط والرهان على المصريين