شريف عامر: إسرائيل صمدت سنوات حتى تحكمت في الإعلام الغربي

تحدث الإعلامي شريف عامر، عن أحداث غزة وما ينشر من أخبار على مواقع التواصل الاجتماعي حول ما يتعرضون له أهالي غزة من اعتداءات على يد جيش الاحتلال الإسرائيلي، موكدا أن إسرائيل صمدت حتى استطاعت التحكم في الإعلام الغربي، بينما نحن ليس لدينا تصميم واستمرارية.

قال "عامر" خلال حلقة اليوم من برنامج "يحدث في مصر" المذاع عبر شاشة "mbc مصر"، إن الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي لديها العديد من المميزات العظيمة، ولكنها تمتلك أيضا مشكلة شديدة الخطورة وهي أنها تبرز ما يحدث الآن فقط. موضحا: "بتتكلم عن لحظة عمرها ثواني وتنتهي وتبدأ من أول السطر.. اللي على السوشيال ميديا كأن اللي إحنا بنشوفه ده محصلش قبل كده".

نرشح لك: بسبب أحداث غزة.. إليسا تؤجل طرح ألبومها الجديد

أوضح أن هذه الأحداث والتطورات الخطيرة وعدد الضحايا أمر غير مسبوق، ولكنه لم يكن وليد اللحظة ومررنا بالعديد من المواقف التي تشبهه. مشيرا: "صحيح حجم الدم أكتر من كل مرة سبقت، والتطورات خطيرة وغير مسبوقة، لكن العالم مبدأش النهارده.. في ناس بتتعامل مع الموقف الحالي من غير ما تبص على التاريخ، والتاريخ مهم أوي، عشان تعرف أنت تقدر تعمل إيه وحدودك إيه".

أضاف: "شعار البرنامج ده في أوقات الأزمات (أنك تحتفظ بعقلك عندما يفقده الآخرون)"، مؤكدا أن التاريخ يحمل في طياته العديد من الجولات التي تشبه الأحداث التي نشاهدها اليوم، حتى وإن كان ما يحدث أكثر دموية وخطورة، ناصحا بأهمية العودة للتاريخ من أجل فهم طبيعة ومجريات الأمور.

استكمل: "أسوأ حاجة عندنا أننا معندناش نفس ولا تصميم ولا استمرارية، الجانب الآخر عنده تصميم واستمرارية.. الأداء الغربي الإعلامي إحنا مصدومين فيه كلنا.. كان في مؤسسات بعتبرها مرجعية ومصدوم فيها دلوقت".

تابع: "إسرائيل عندها تراكم وعملت سنين طويلة وكانت بتبني عشان يكون عندها القدرة دي في التحكم، إحنا معندناش ده ودايما نفسنا قصير وبنبدأ من اللحظة دي، لو شوفنا التاريخ مش هنبقى قلقانين".

اختتم أن هناك العديد من أسرته وغيرهم ممن اعتادوا عدم متابعة الأحداث السياسية وما يجرى، ولكن منذ يوم 7 أكتوبر وبالتزامن مع عملية "طوفان الأقصى"، أصبحوا بشكل مفاجئ مهتمين ومتابعين لجميع الأحداث الجارية، مؤكدا أن ذلك يعد أحد مكاسب الإنترنت للأجيال الجديدة.