في ذكرى ميلاده.. تعرف على كواليس 4 أغاني لـ بليغ حمدي

يوافق اليوم ذكرى ميلاد الموسيقار بليغ حمدي الذي ولد في السابع من أكتوبر عام 1932، والذي ساهم في إبداع ونجاح عمالقة الغناء العربي، وتاركا البهجة في نفوس الكثيرين.

وبالتزامن مع ذكرى مولده، يستعرض "إعلام دوت كوم" بعض كواليس أغانيه الشهيرة.

أغنية "أنساك"

يرجع سببها كما حكى الفنان أحمد عدوية، إلى فشل علاقة عاطفية بين بليغ حمدي وامرأة بريطانية، فحزن بليغ وتأثر بذلك وعزف تلك الأغنية الحزينة وهو يبكي.

كما تنازل له الملحن محمد فوزي عن تلحينها بعدما مضى العقد، لتكن من نصيب بليغ حمدي وتغنيها أم كلثوم عام 1962.


أغنية "الحب كله"

كان بليغ حمدي في زيارة للمملكة السعودية وسمع أغنية "عشقته" التي لحنها السعودي فوزي محسون وغناها طلال مداح وعندما عاد إلي القاهرة طلبت منه أم كلثوم لحن لأغنية "الحب كله" الذي اقتبس مطلعها من روح موسيقى فوزي محسون.

فيما بعد أشارت الصحافة السعودية إلى أن الأغنية مُقتبسة من أغنية "عشقته" فقررت أم كلثوم الذهاب إلى فوزي محسون لتعتذر له عن ما حدث، ولكنه عبر عن سعادته بلقائها ولم يحزن لذلك. وفقا لجريدة الوطن السعودية.


أغنية "بعيد عنك"

لحن بليغ حمدي تلك الأغنية التي كتبها مأمون الشناوي لنجاة الصغير التي طلبت الكثير من التعديلات عليها واعترضت على بعض أجزائها، وحاول بليغ حمدي تقريب وجهات النظر بينهما ولكنه فشل في ذلك.

فقرروا عرضها على أم كلثوم ووافقت بها دون أي تعليق أو طلب تعديل على الكلمات وغنتها عام 1665. وفقا لصحيفة "الأيام"


أغنية "ألف ليلة وليلة"

أرجع بليغ حمدي سبب تكرار جملة "ميتا نشوفك" إلى رغبته في استخدام اللهجة المصرية لأنه يرى أن الشعب المصري له لهجة خاصة وكان دائم الاستخدام للهجة المصرية في معظم أعماله الفنية مثل "خسارة يا جارة" التي غناها عبد الحليم حافظ.