قناة "mbc مصر" نموذجا.. رسالة دكتوراه تناقش آثار جائحة كورونا

هنأ الإعلامي هشام عاصي زميله د. عمر علم الدين لحصوله على درجة الدكتوراه من جامعة عين شمس عن رسالته التي تحمل عنوان: "تنمية التنور بجائحة كورونا من خلال نمط (التوك شو) بإحدى القنوات الفضائية التلفيزيونية لدى جمهور المشاهدين (mbc مصر نموذجا)".

قال "عاصي" خلال برنامج "صباحك مصري" المذاع عبر شاشة "mbc مصر"، إن "علم الدين" استخدم 12 فقرة عرضت في برنامج صباحك مصري الذي حاور خلالها مجموعة من الخبراء والمسئولين والوزراء، كنموذجا لرسالته، مؤكدا أنه توصل من خلال رسالته العلمية لمجموعة من النتائج التي يمكن الاستفاد منها.

فيما أكد "علم الدين" أنه تناول في رسالته التغيرات التي حدثت في العالم بعد كجائحة كورونا، من خلال تحليل مجموعة من الحوارات المتنوعة مع الخبراء والوزراء الذين تحدثون عن تصورهم للعالم بعد كورونا.

أشار إلى أن الهدف من الرئيسي هو معرفة دور الفضائيات خلال الجائحة، ولذلك طبق هذا النموذج الذي اختصه في رسالته من خلال مجموعة من التساؤلات التي طرحها على مجموعة من طلاب الجامعة قبل وبعد تعرضهم لمضمون البرنامج.

أوضح أن النتائج كانت مبهرة للغاية، حيث رأي أن بعد تعرض الطلاب للبرنامج، زاد لديهم معدل الوعي والتعاون والمعرفة، وتغيير اتجاهاتهم ورؤيتهم للتعامل وحل المشكلة، والتي اختلفت كثيرا بعد مشاهدة الحلقات، وهو ما يؤكد أن القنوات الفضائية ما زالت لها دور كبير وفعال.

فيما قال د. عبد المسيح سمعان، الأستاذ بجامعة عين شمس، إنها رسالة متميزة، لأنها تتناول جائحة كورونا، وتكمن أهميتها في الاستفادة منها في حال حدوث أي جائحة أخري في أي وقت، حيث توضح الرسالة برنامج لمواجهة أي جائحة، مثل الاستعداد والرعاية الصحية والاجتماعية والاقتصادية.

أكد "سمعان" أن هذه الرسالة وما تتناوله تعد أول برنامج متكامل يتحدث عن جائحة كورونا، مشيرا إلى أنه يمكن الاستفادة منها أيضا في إدارة أي أزمة من الأزمات.

فيما أوضحت د. ماجي الحلواني، عميد كلية الإعلام الأسبق بجامعة القاهرة، أن الباحث "علم الدين" قدم خلال رسالته رؤية من خلال استخدام قناة "mbc مصر" والعديد من البرنامج كنموذجا، وأوضح مدى اهتمام قناة "mbc مصر" الكبير بهذه الجائحة في برامجها كافة على مدار الـ 3 شهور الذي اختصهم بمحل الدراسة.