أحمد كريمة: عدم المشاركة في الانتخابات يعتبر "كتمان شهادة"

قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن عدم المشاركة في الانتخابات يعتبر كتمان للشهادة ومن يكتمها آثم.

تابع "كريمة" مع الإعلامي يوسف الحسيني في برنامج "التاسعة" المذاع عبر شاشة القناة الأولى المصرية، أن المشاركة في العملية الانتخابية أمر هام جدا لا يجب أن يغفل عنه الإنسان أو يتعامل معه بشكل سلبي، لأن الصوت الانتخابي هو بمثابة شهادة حق من يكتمها يكن آثم القلب.

أضاف أنه يجب على الشعب المصري أن يستجيب ويذهب للإدلاء بصوته في الانتخابات لأن ذلك من أخلاقيات الإسلام.

كما أكد أن استجابة الرئيس عبد الفتاح السيسي للشعب المصري في ترشحه للانتخابات الرئاسية هو واجب وطني وفرض شرعي.


في سياق منفصل، ناشد الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، المواطنين بضرورة التحري قبل إعطاء الصدقات للأشخاص في الشوارع والطرقات.

شدد “كريمة” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، عبر برنامج “صالة التحرير”، المذاع على قناة “صدى البلد”، على ضرورة عدم الانخداع في المحاولات وألاعيب المتسولين في الطرقات أو إشارات المرور وإعطاءهم أموال بحجة أنهم يحتاجون.

كرر التشديد على عدم إعطاء هؤلاء الأشخاص أموال قائلا: “المتسبب كالمباشر، وله نفس الذنب، ويعتبر ذلك آثم”. لافتا إلى أنه يوجد داخل الدولة المصرية، مؤسسات المجتمع المدني وجمعيات خيرية وهي من تدفع الأموال وتقدم لهم الدعم حال احتياجهم وتصرف الأموال لمن يستحق الصدقات.