فيلم "جولدا" يدلس الحقائق.. 5 أعمال فنية ستخبرك ببطولات نصر أكتوبر

أثار فيلم "جولدا" غضب المصريين، بسبب تدليسه لحقائق عن نصر حرب أكتوبر المجيدة، وهو الفيلم الذي يلقي الضوء على حياة جولدا مائير إحدى أبرز رؤساء وزراء إسرائيل، والتي قادت الدولة وقت الحرب.

الفيلم من بطولة هيلين ميرين، التي تجسد دور جولدا مائير، رئيسة وزراء إسرائيل وقت حرب أكتوبر، وخرجه هو جاي ناتيف، وهو إسرائيلي من مواليد تل أبيب.

أظهر الفيلم جوانب إنسانية لاستقطاب التعاطف مع جولدا مائير، وموشي ديان، والعدو الإسرائيلي بشكل عام، لكنه لم يعكس الحقيقة، وبطولات الجيش المصري والسوري أيضًا في الحرب، ونجاحهم لاستعادة أراضيهم المحتلة، والذي أظهر الفيلم تبريرًا لاحتلالها وهو إجبار الدول العربية على الاعتراف بدولة إسرائيل.

وفيما يلي نرشح لكم، قائمة بأهم الأعمال الفنية، التي تحدثت عن حرب أكتوبر وبطولات الجيش المصري:

مسلسل رأفت الهجان

على رأس القائمة مسلسل "رأفت الهجان" الذي قدمه الفنان محمود عبدالعزيز، وألقى الضوء في ثلاثة أجزاء على حياة الجاسوس المصري رفعت على سليمان الجمال، الأسطورة المصرية، الذي قضى حياته في إسرائيل ووصل لمناصب حساسة، نجح من خلالها معرفة تفاصيل أمد بها جهاز المخابرات العامة، بمعلومات ساهمت بشكل كبير في نصر أكتوبر.

المسلسل هو أحد روائع الدراما المصرية، وقد حقق نجاحًا وصدى كبير وقت عرضه، ويعد من أنجح أعمال الفنان الراحل محمود عبدالعزيز، بمشاركة عدد كبير من الفنانين الكبار، منهم يسرا ويوسف شعبان ومحمد وفيق وعفاف شعيب وآخرين، ومن إخراج يحيى العلمي، وتأليف صالح مرسي.


مسلسل الثعلب

وقدم الفنان نور الشريف، مسلسل "الثعلب" عن بطولات الفريق رفعت جبريل، حينما كان يعمل ضابطًا في المخابرات العامة المصرية، وتفاصيل المهمة الاستخباراتية الحساسة التي أوكلت إليه وعليه النجاح فيها.

والمسلسل من بطولة نور الشريف، صلاح ذو الفقار، إيمان، مصطفى متولي، سعيد عبد الغني، يوسف داود، فادية عبد الغني، ناهد جبر، عبد الله غيث، سامح الصريطي، إسماعيل محمود، وغيرهم من الفنانين، والعمل من تأليف إبراهيم مسعود وإخراج أحمد خضر.


مسلسل الحفار

والتقى الشقيقان مصطفى وحسين فهمي مع الفنان محمد وفيق، لتقديم

مسلسل "الحفار"، والذي تدور قصته حول دور المخابرات المصرية، لتدمير حفار ضخم اسمه "كينتنج 1"، استقدمته إسرائيل عقب النكسة.

وذلك في ذروة الصراع العربى الإسرائيلي، للقيام بعمليات تنقيب عن البترول فى سيناء، لدعم اقتصادها وإحراج الحكومة المصرية، ولكن المخابرات المصرية تمكنت من التخطيط وإنجاح مهمة تدمير الحفار وإخراجه من الخدمة نهائيا، في أبيدجان بساحل العاج.

وهو من إخراج وفيق وجدي، وتأليف صالح مرسي، وسيناريو وحوار، بشير الديك.

فيلم الرصاصة لا تزال في جيبي

كما ألقت السينما الضوء أيضًا على حرب أكتوبر، في العديد من الأفلام، وأبرزها "الرصاصة لا تزال في جيبي"، وهو من بطولة محمود ياسين، ونجوى إبراهيم، وحسين فهمي وسعيد صالح ويوسف شعبان وآخرين، وإخراج حسام الدين مصطفى، وقصة وسيناريو وحوار إحسان عبدالقدوس، وسيناريو مشاهد الحرب كان لرمسيس نجيب.

وتدور أحداثه حول "محمد" وهو مجند بالجيش المصري، يعود من غزة بعد نكسة 1967، وخلال فترة إقامته في غزة لدى أحد الفلسطينيين الذين يساعدون الجنود، ويتعرف على أحد الأشخاص ولكنه يشك في ولاءه لإسرائيل، وبعد عودته إلى قريته، يتفاجئ بطلب (عباس) رئيس الجمعية التعاونية الزواج من محبوبته وابنة عمه (فاطمة)، لكن عباس كانت لديه أهداف دنيئة.


فيلم "الطريق إلى إيلات"

ومن أشهر أفلام نصر أكتوبر أيضًا فيلم "الطريق إلى إيلات"، من بطولة الفنانين الكبار عزت العلايلي، ونبيل الحلفاوي، وصلاح ذو الفقار وآخرين، وإخراج إنعام محمد علي، وسيناريو وحوار فايز غالي.

وتدور أحداثه خلال فترة حرب الاستنزاف عام 1969، وقبل حرب أكتوبر المجيدة، تهاجم مجموعة من الضفادع البشرية المصرية ميناء (إيلات) الإسرائيلي الحربي ونجاحهم في تدمير سفينتين حربيتين هما (بيت شيفع) و(بيت يام) واللتان كانت تهاجمان المواقع المصرية في البحر الأحمر بعد استيلاء القوات الإسرائيلية على سيناء.