تفاصيل مبادرة "صوتك حقك" لتسهيل مشاركة ذوي الإعاقات في الانتخابات الرئاسية

تحدثت الدكتورة إيمان كريم، المشرف العام على المجلس القومي لذوي الإعاقة، على بروتوكول التعاون الثلاثي بين المجلس والهيئة الوطنية للانتخابات ووزارة التضامن الاجتماعي، لتمكين الأشخاص ذوي الهمم وحثهم على المشاركة الإيجابية في الانتخابات الرئاسية 2024.

قالت "كريم" خلال مداخلة هاتفية في برنامج "صباح الخير يا مصر" المُذاع عبر القناة "الأولى المصرية"، أن هذا البروتوكول هو الأول من نوعه ويعمل على تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة، من خلال إتاحة التيسيرات اللازمة للعملية الانتخابية، وأن وجود التسهيلات يجب أن تبدأ من وجود تكنولوجيا على موقع الانتخابات تُناسب كل الإعاقات سواء بصرية أو سمعية أو أيًا كانت نوعها.

أشارت إلى ضرورة وجود تيسيرات مكانية في المقار الانتخابية، لتسهيل عملية الانتخاب على الأشخاص من ذوي الهمم من لحظة دخوله إلى اللجنة وحتى خروجه منها، وستكون الورقة الانتخابية بطريقة "برايل"، وسيتم وضع إرشادات على الحوائط للأشخاص أصحاب الإعاقات السمعية بخطوات العملية الانتخابية بالكامل.

أضافت أن التوعية قبل بداية الانتخابات الرئاسية تحدث بطرق مختلفة، عن طريق تدريب المُدربين بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، من خلال حلقات توعية في كافة المحافظات، ليقوم هؤلاء الأشخاص بنقل التدريب لأفراد آخرين، وأن المجلس قام بعقد اجتماعات مع الهيئة الوطنية للانتخابات لتنظيم غرفة عمليات داخل المجلس لاستقبال الشكاوى والمقترحات.

أكملت أن غرفة العمليات ستتعامل مع أي تحديات قد تحدث أثناء العملية الانتخابية، بالإضافة إلى وجود عدد من مُمثلي المجلس داخل لجان الانتهابات للمتابعة والمساعدة، مُوضحة أن مبادرة "صوتك حقك" التي أطلقها المجلس بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، تهدف إلى توعية كافة المحافظات بضرورة المشاركة الإيجابية في الانتخابات الرئاسية.

تابعت أن ذلك مكن الأشخاص ذوي الهمم من المشاركة في لجنة الـ 50 ووضع الدستور، وفي مجلس النواب حيث أصبح لدينا لجنة الأسرة والمرأة والأشخاص ذوي الإعاقة، مما يجعل المشاركة الإيجابية تعود عليهم بمُكتسبات عديدة وتشريعات وقوانين تُساعدهم في حياتهم.