مسؤول بالغرف التجارية يوضح عوامل زيادة الأسعار

كشف المهندس متَى بشاي، رئيس لجنة التجارة الداخلية بالاتحاد العام للغرف التجارية، عن الأسباب التي تجعل المستورد يرفع من قيمة بضاعته.

قال "بشاي" خلال لقائه في برنامج "مساء dmc" المُذاع عبر شاشة "dmc" مع الإعلامي أسامة كمال، أن معنى كلمة غلاء هو ارتفاع أسعار البضائع بطريقة مبالغ فيها في مدة زمنية قصيرة وبدون أسباب مُبررة. موضحا أن عملية الاستيراد تقف أمامها كثير من الأشياء مثل سعر الدولار وتكلفة الشحن وتكلفة المواد الخام والشروط الخاصة بعملية الاستيراد نفسها.

تابع أن شروط الاستيراد ليست تعجيزية وإنما تقوم بتنظيم العلاقة الاستيرادية، لتجعل المستورد قادرًا على شراء البضائع وصنع أكثر من دورة خاصة برأس المال، موضحًا أن سعر الدولار كان 19 جنيهًا وتخطى الآن الـ 30 جنيهًا، لذلك ازدادت أسعار البضائع بنسبة وصلت إلى 100 و200%.

أضاف أن السبب وراء ذلك هو عدم معرفة المستورد بمواعيد الشراء والتكلفة الواقعة عليه، وعدم معرفته بكيفية بيع تلك البضائع ومصاريف الجمارك ليقوم بحساب التكلفة الإجمالية، علاوةً على ارتفاع أسعار الإيجارات من حوله وارتفاع المرتبات الخاصة بالعاملين معه، وبالتالي التزامات المستورد نفسه ازدادت عما قبل، وأنه طالما يواجه ضبابية في سعر الصرف وكل تلك العوائق فمن الطبيعي ألا يعلم المستورد تكلفة بضائعه الإجمالية.