تفاصيل جلسة "تحديات الواقع ورهانات المستقبل" في ملتقى مستقبل الإعلام بالأردن

أقيم اليوم على هامش ملتقى مستقبل الإعلام والاتصال، بعمان المقام في الفترة من 16-19 سبتمبر 2023, جلسة:"تحديات الواقع.. ورهانات المستقبل"، تنظيم مركز دعم وحرية الصحافة بالأردن.

ملتقى مستقبل الإعلام بالأردن

وجاء أبرز ما في الكلمة، التي أكدت على وجوب إعادة اختراع الإعلام والصحافة لتناسب فرص وتحديات العصر الرقمي، مع توسيع أفق وسائل الإعلام لمحتوى أكثر تخصيصا، وأكثر قربا من شرائح محددة من الجمهور.

وأكد المتحدثين أنه قبل الخوض في مستقبل الإعلام، يجب النظر بعين التمحص في الواقع وتحدياته، وأبرزها:

1- انسحاب منسوب الثقة، وحسب تقرير معهد رويترز الأخير، نسبة ثقة الجمهور في وسائل الإعلام 40%، منخفضة درجتين عن العام السابق، والثقة هي الرخصة الحقيقة ومصوغ بقاء وانتشار وتأثير وسائل الإعلام.

2- النموذج الربحي، بعد انكماش شديد في الدخل الإعلاني بنسبة تقترب من 80% للصحف ونصف هذه النسبة للقنوات التلفزيونية، ولا تخلو مؤسسة كبيرة أو صغيرة من ذلك، العام الماضي فقط انخفضت إيرادات نيوز كورب العالمية بنسبة 13%.

3- سيطرة المنصات الرقمية، وهي سيطرة وضعت مؤسسات الإعلام على الهامش، وفرضت عليها علاقات مجحفة، وصعبت مهمة وسائل الإعلام للوصول للجمهور، وساوت بين الإعلام المحترفة، والمحتوى غير المنظم أو المدقق، ولعبت اللوغاريتمات دورا كبيرا في انتشار الفبركة وانتشار العنصري وخطابات الكراهية.

4- التنظيم في ظل تحديات كبيرة متعلقة بطبيعة عمل المنصات الرقمية ذات الطبيعية العالمية، مع تعنت منصات وادي السليكون، ومن ناحية أخرى ضعف آليات الحوكمة والتنظيم المطروحة، خوفا من التقيد والرقابة غير الرشيدة، وفي نفس الوقت لا يمكن ترك الشبكات الاجتماعية على حالتها من العشوائية والمراهقة!

5- هضم وإنتاج التكنولوجي، بعد عقود طويلة توقف الإعلام عن ابتكار قنوات للوصول للجمهور، وأدوات ربحية جديدة، هناك محطة جديدة واعدة من التطور التقني، متمثلة في الذكاء الاصطناعي، التي قدر ما تحمله من فرص، تحمل أيضا تحديات، والتي هي أيضا فرص، والطريق مفتوح للتجارب الجادة دون تهويل أو تهوين، تجارب تنتمي لواقعنا المحلي.