مروة رخا تقدم أول كتاب إلكتروني تفاعلي عن التربية الجنسية للأطفال

قدمت مروة رخا بالتعاون مع ابنها آدم الذي يبلغ من العمر 12 عاما، "حديث النحل والطيور" - والذي يعد أول تطبيق تفاعلي لكتاب يتحدث عن أساسيات التربية الجنسية للأطفال باللغة العربية.

يقدم الكتاب قصة “حديث النحل والطيور” والتي تدور حول فتاة تحب الزهور وصبي يراقب الطيور، لكن لديهما أسئلة عميقة. ومن خلال نموذج لأم واعية وأب مدرك أهمية المعلومات السليمة، يفهم الطفلان بالتدريج معنى التلقيح، والتكاثر الجنسي والتكاثر اللاجنسي، والتخصيب، والتزاوج.


يستهدف الكتاب الأطفال من عمر 6 سنوات إلى 12 سنة، ويقدم لهم الفرصة لتعميق معرفتهم وفهمهم من خلال لعب ألعاب تفاعلية مثل الكلمات المتقاطعة، البحث عن الكلمات، الألغاز. كما يمكنهم مشاهدة مقاطع الفيديو المدمجة ومعارض الصور، والاستماع إلى القصة التي يرويها المؤلف، وتطبيق معرفتهم من خلال الإجابة على أسئلة "صحيح أم خطأ"، و"الاختيار المتعدد"، و"اسحب وأسقط".


طريقة عرض الكتاب واختيار المحتويات التفاعلية والطريقة التي يتكشف بها الكتاب، وتسلسل وانتقاء المعلومات، واختيار العناصر التفاعلية، تتماشى مع دراسة "رخا" وتطبيقها لفلسفة "المونتيسوري" لسنوات عديدة، وهذا الكتاب سيكون متاحا كتطبيق على الموبايل وعلى الإنترنت، وفي المستقبل سيكون جزء من مكتبتها الإلكترونية.


وفي سياق متصل، أكدت "رخا" أن الكتاب الورقي ليس ضد الكتاب التفاعلي الذي سيتاح على الموبايل أو الويب، مشيرة إلى أن كلاهما هدفهما إمتاع القراء.


يشار إلى أن مروة رخا ولدت في أكتوبر 1974. تخرجت في كلية الألسن، عام 1996، بدأت “مروة رخا” رحلتها مع “نهج وفلسفة المونتيسوري” في نهاية عام 2011 بقراءة كتب “د. ماريا مونتيسوري” عن الطفل والبيئة الغنية التي يحتاجها لينمو ويزدهر. تلت القراءة الحرة دراسة متعمقة للفلسفة والمنهج مع مركز “أمريكا الشمالية للمونتيسوري”

في مارس 2023، أصدرت مروة رخا “مونتيسوري مصر: موسوعة تربية الأطفال” لتكون دليل مجاني للأمهات والآباء في رحلتهم مع أطفالهم، كذلك نشرت قصتين بالمجان للأطفال: “عندما طار تيتو” و”زحلف والمدام الأولى والمدام الثانية“.