احتفالا باليوبيل الذهبي.. تعرف على أشهر مصطلحات حرب أكتوبر

يحتفل المصريون في شهر أكتوبر من هذا العام باليوبيل الذهبي لحرب أكتوبر المجيدة، وبنصرتهم على العدو الإسرائيلي في حرب العزة والكرامة، التي استطاع خلالها المصريون استرداد أراضيهم المحتلة، وتلقين الإسرائلين درسا لا ينسى في قدرة المصريين على التصدي لجيش ادعى أنه من أقوى الجيوش التي لا تقهر.

وفي أعقاب الحرب ظهرت مصطلحات عديدة تشير إلى خطوات ومهام الحرب، وفيما يلي يستعرض "إعلام دوت كوم" أبرز مصطلحات حرب أكتوبر:

1 - خط بارليف:

سُمي بهذا الاسم نسبة للقائد العسكري الإسرائيلي "حاييم بارليف" صاحب فكرة إنشائه، ويعد خط الدفاع الأساسي لإسرائيل، طوله حوالي 110، يمتد شرقا بعمق 30 كم، يحتوي على ما يقرب من 36 نقطة حصينة، تكلف إنشاؤه 500 مليون دولار، وتميز بوجود نقاط حصينة بها معدات ومخزونات تحقق اكتفاء ذاتيا إداريا لمدة 15 يوما، وحُصنت منشآته بالأسمنت المسلح وقضبان السكك الحديدية والرمال والأتربة؛ للتصدي بقوة لأي هجمات مصرية.


2 - الساتر الترابي:

يتكون من مجموعة كبيرة من الرمال والأتربة، ارتفاعه ما بين 20 إلى 22 مترا، يحوي 20 نقطة حصينة بها 15 جنديا للإبلاغ عن أي محاولة للعبور من قبل القوات المصرية، صُمم بدقة ليغطي جميع المواقع الصالحة للعبور ويتمكن بالتعاون مع الدبابات ووسائل الدفاع المتمركزة خلف خط بارليف من التصدي للقوات في انتظار أي هجوم مصري.


3 - ساعة الصفر:

هي الساعة المحددة لإندلاع الحرب والتي تم اختيارها بناءٍ على مدة تنفيذ العملية العسكرية المصرية وأول رد فعل إسرائيلي، ومن ثم كان التوقيت الزمني المناسب لساعة الصفر (الثانية وخمس دقائق ظهرا) وهو توقيت تفاجأ به الجميع، لأن من الطبيعي أن يبدأ الهجوم في أول أو آخر ضوء في اليوم، وهو ما لم يتبع في حرب أكتوبر.


4 - عيد الغفران:

حُدد هذا اليوم للحرب والذي وافق 6 أكتوبر، ويسمى "يوم كيبور" وهو اليوم العاشر من الشهر الأول في التقويم اليهودي، ويعد يوم مقدس عند اليهود مخصص للصلاة والصيام فقط، ومن المناسبات الدينية التي يتبعها اليهود غير المتدينين أيضا، خاصة في تل إبيب، ولكن لم يتم اختياره لهذا السبب فقط، وإنما لاعتبارات علمية وفنية وتكنيكية أخرى.


5 - مــدافـــع الـمـيــــاه:

اقترح اللواء/ باقي زكي يوسف فكرة استخدام مضخات المياه لتحطيم الساتر الترابي، نظرا لعمله في مشروع إنشاء السد العالي، وهو ما مكن عدد كبير من المهندسين من العبور خلال اللحظات الأولى للهجوم بالقوارب بمعداتهم وكانت أهمها؛ معدات مضخات المياه التي اندفعت منها المياه بقوة شديدة لتشق الساتر الترابي وعمل ممرات تسمح بتشغيل المعديات وإقامة الكباري، مستخدمين 350 مضخة مياه، حتى تمكنوا من فتح 60 ممرا خلال 8 ساعات.


6 - حـــرب الســاعـــات الســت:

ظهر ذلك المصطلح وتداول كثيرا وردده الرئيس محمد أنور السادات فى خطابه في أعقاب الحرب، مشيرا إلى نجاح القوات المصرية فى أول 6 ساعات من حرب أكتوبر في تحطيم خط بارليف وعبور قناة السويس والإستيلاء على النقاط الحصينة للعدو الإسرائيلي.


7– الشفرة النوبية:

حيث استخدم قادة الجيش المصري في حرب أكتوبر اللغة النوبية لإبلاغ التعليمات والأوامر للضباط والجنود في مواقع العمليات، كي لا تستطيع إسرائيل فهم أي إشارات أو رسائل القادة.. وقال أحمد إدريس، صاحب فكرة الشفرة لـ "العربية. نت"، إنه اقترح أن تكون الشفرة باللغة النوبية، لأنها لغة "محادثة" وليست لغة "كتابة" ويتحدث بها أبناء النوبة في مصر فقط، ومن أشهر الكلمات استخداما "أوشريا"وتعني"اضرب".


8- الــضـــربـة الــجويـــة الأولـــى:

افتتحت حرب أكتوبر بضربة جوية، حينما أقلعت 200 طائرة حربية مصرية للهجوم في سيناء، على ارتفاعات منخفضة وفي خطوط طيران مختلفة، وتمكنت من مهاجمة 3 قواعد ومطارات، 10 مواقع صواريخ مضادة للطائرات وعدد من محطات الردار، كما شنت أيضا 100 طائرة سورية الهجوم فى الجولان وجبل الشيخ، بالتزامن مع توقيت الضربة الجوية المصرية الأولى.


9- مباحثات "الكيلو متر 101":

هي محادثات جرت بين مصر وإسرائيل بإشراف الأمم المتحدة لمناقشة الاعتبارات العسكرية لتطبيق قراري مجلس الأمن 338،339، بوقف إطلاق النار وإنهاء كل نشاط حربي، والسماح بمرور عربات تحمل إمدادات غير عسكرية إلى الجيش الثالث، وأسفرت المحادثات عن وقف إطلاق القتال في 28 أكتوبر، وسميت بهذا الاسم لأنها أجريت عند "الكيلو 101" على طريق مصر السويس.


10- خطة بدر:

هي أول خطة هجومية تضعها القوات المسلحة المصرية، برئاسة الفريق سعد الدين الشاذلي، وهدفت لقيام مصر وسوريا بضربات جوية في وقتٍ واحد، واقتحام الجيشين الثاني والثالث قناة السويس وإنشاء رؤوس كباري جيوش تشمل 5 فرق، ومن ثم تطوير الهجوم حتى خط المضايق الجبلية، وتأمين القوات البحرية للسواحل البحرية، ونفذت الخطة بنجاح ساحق.


11- نجمة سيناء:

أعلى وسام عسكري مصري يتكون من طبقتين؛ عبارة عن شريط وميدالية، وهو يمنح لأي رتبة عسكرية فى الجيش المصري تقوم بعمل عسكري غير عادي في ساحة المعركة يترتب عليه؛ إلحاق ضرر بالغ في جيش العدو أو إفشال مخططاته وأسر رجاله.

ويمنح أيضا للأبطال الذين إستشهدوا خلال العمليات الحربية، ويميز حامله بإمتيازات مالية وإجتماعية خاصة، كتقدير أو تكريم لما قدمه من بطولة وتضحية وفداء فى سبيل الوطن، وأشهر من حصل عليه الفريق سعد الدين الشاذلي عام 1973 من الطبقة الأولى.