بدون سجادة حمراء.. 7 ملاحظات على افتتاح مهرجان المسرح التجريبي

افتتحت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة اليوم الجمعة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الـ 30، بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.

حضر إعلام دوت كوم الافتتاح، وفيما يلي أبرز الملاحظات عليه:

1- بدأ تجمع المراسلين في أماكنهم المخصصة من الساعة 5:30 وبدأت اللقاءات الإعلامية وتوافد الضيوف الساعة 6:45.

2- لم تُفرش أرض الاستقبال بالسجادة الحمراء "الريد كاربت".

3- قدم المهرجان السيناريست مدحت العدل، في مفاجأة غير متوقعة حيث لم يُعلن عنها من قبل، ثم دعا "العدل" كلا من الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، والدكتور سامح مهران لافتتاح الدورة.

4- نادت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، مدحت العدل بمحمد العدل، ليرد "مدحت" بسرعة بديهة على الوزيرة بأنه مدحت لكن كلهم أشقاء .

5- تم تكريم 8 شخصيات من رموز المسرح في مصر والعالم، وحظى تكريم المسرحيين المصريين بترحيب وتصفيق حار من الجمهور مثل ناصر عبد المنعم وجلال حافظ وحازم شبل فيما حظى المخرج خالد جلال باستقبال خاص من الجمهور.

6- بسبب حالته الصحية تم تكريم الناقد جلال حافظ وهو جالس على كرسي وذهبت إليه الدكتورة نيفين الكيلاني والدكتور سامح مهران رئيس المهرجان.

7- في لفتة مست القلوب كرم المهرجان الناقدة الشابة الراحلة منذ أيام رنا أبو العلا واستلم التكريم والدتها وشقيقتها.

8- بدأ حفل الافتتاح في موعد المحدد واستمر قرابة 45 دقيقة وبعد الاستراحة انطلق عرض "تشارلي" للمخرج أحمد البوهي

جدير بالذكر أن مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الـ 30 من المقرر أن تبدأ فعالياته من الغد السبت 2 سبتمبر، حتى 8 سبتمبر، وتحتوي الفعاليات على العديد من الورش الفنية، والندوات والعروض الفنية، ويعتبر أحد أقدم المهرجانات العربية الدولية المتخصص في إعطاء الفرصة لتقديم العروض المسرحية التجريبية من كل دول العالم، ويقوم المهرجان بتكريم عدد من الشخصيات العالمية المهتمة بفنون المسرح التجريبي، ويمنح الجوائز لأفضل العروض في المجالات المسرحية المختلفة، كما يقام على هامش المهرجان عدد من الندوات المتخصصة في تقنيات وفنون المسرح.