خالد الجندي: "خلل العقيدة" سبب مشاكل المجتمعات

نورهان محمد

قال الشيخ خالد الجندي، إن السبب وراء المشاكل في المجتمعات هو خلل العقيدة، وأن هناك الكثير من الأمثلة التي تدل على هذا الخلل في المجتمعات.

أضاف “الجندي” في حلقة مساء اليوم من برنامج “لعلهم يفقهون”، المذاع عبر شاشة “dmc”، أن العقيدة إذا ضُبطت في عقول المؤمنين، سوف تنتهي كل المشكلات الخلافية، والفتن إلى غير رجعة مشيرا إلى أن سبب المشكلات والفتن هو خلل العقيدة الذي يؤدي إلى اضطراب شديد بين الإيمان، والسلوك.

نرشح لك:

تابع أن هناك بعض الناس يؤمنون بأفعالهم رغم أنها قد تكون منكرات وكبائر مثل الشخص الذي يقول إن هناك عمار بينه وبين الله على الرغم من أنه لا يصلي، فهذا بسبب خلل العقيدة، فإذا كان يفهم أن العقيدة إذا صحت صح العمل، لن يقل مثل هذا القول.

أوضح أن الفتاة عندنا تنزع الحجاب، وتقول إنها محجبة عقلا أو روحا، فهذا يدل على وجود خلل في العقيدة، فهناك بعض الناس ضحكوا بهذا الكلام على عقول بعض النساء، مضيفا: “لما تجد راقصة وفاهمة إنها بتسعى على أكل عيشها، أعرف على طول إن عندها اضطراب في العقيدة، لو فاهمة عقيدة يعني إيه، هتبقى عارفة أن الأرزاق لا تستنزل بما يغضب الله سبحانه وتعالى”.

مشيرا إلى أن شيوع الفاحشة يدل على اضطراب العقيدة فعندما يكون هناك شخصا يحافظ على صلاته، ولكنه مرتشي، يصبح لديه خلل في العقيدة لأنه لم يستطيع أن يفهم أن الذي فرض الصلاة هو الذي فرض عليه الالتزام بالمال الحال، والذي يفعل مثل هذه الأشياء كأن لديه إلهين، فهذا يدل على أنه يوجد لديه انفصام.

تابع: “لما تلقى ناس قاعدة بتنم، وتهزأ بأهل العلم، والقرآن، وتطعن في الكتاب، والسنة، والحديث، وتطاول على الرواه، أو تشتم علماء الأزهر، يبقى عنده خلل أكيد في المعتقد، لأنه مش عارف إن (مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)”.