طبيب: القلق يزيد من مضاعفات متحور كورونا

قال د. أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، إنه لم يتم رصد أي حالات إصابة بالمتحور الجديد “EG.5” في مصر حتى الآن، موضحا أن حالات الإصابة المنتشرة حاليا، تأتي بسبب بداية فصل الخريف وما يصاحبه من انتشار للفيروسات التنفسية.

أضاف “الحداد” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية سناء منصور ونهى عبد العزيز في حلقة اليوم من برنامج “السفيرة عزيزة” المذاع عبر شاشة “dmc”، أن أعراض الإنفلونزا تتفق كثيرا مع فيروس كورونا ومتحوراته، مؤكدا أن الإصابة به أصبحت أكثر ضعفا عن ما سبق، مما يجعل من الصعب التميز بينه وبين دور “البرد” العادي.

نرشح لك: 8 ورش ضمن فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الـ 30

تابع أن نسب انتشار هذا المتحور الجديد ليست مدعاة للقلق، وأعراضه متوسطة ونسب الوفيات ضئيلة، ناصحا كبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة بتوخي الحذر والحيطة في جميع الأحوال، لأنهم الأكثر ضعفا وتأُثرا بهذه الفيروسات.

أكد على ضرورة تقوية جهاز المناعة من خلال تناول غذاء صحي، شُرب الكثير من السوائل، خاصة تلك التي تحتوي على “فيتامين C”، مثل؛ البرتقال والجوافة، وتناول الأغذية قليلة الدسم، قليلة السكر، السلطات الخضراء، الفواكه، الخضروات، والعناصر الغذائية البروتنية التي تحتوي على عناصر معادنية عالية.

أشار إلى أهمية ممارسة الرياضة بشكل مستمر لتنشيط الدورة الدموية، والبعد عن التدخين، لأن المُدخن أكثر عرضة للمضاعفات التنفسية عن غيره، ناصحا بأخذ قسط من الراحة والنوم عدد ساعات كافية لا تقل عن 7 ساعات يوميا.

أكد أنه يجب الابتعاد عن التوتر والقلق والخوف المرضي من الإصابة بالمرض، لأن القلق والتوتر يزيدان من نسب حدوثها ويزيدان من مضاعفاتها، مشددا على أهمية ارتداء كبار السن الكمامات في الأماكن المزدحمة، موضحا أن الإجراءات الاحترازية يجب أن تصبح أسلوب حياة ليس مرتبط بانتشار عدوى فيروسية من عدمه.