تفاصيل إطلاق بيت الحكمة لمشروع "أفق"

سالي فراج                  مشروع أفق

كشف أحمد السعيد، المؤسس والمدير التنفيذي لبيت الحكمة، عن تفاصيل إطلاق مشروع “أفق” لنشر المؤلفات الفكرية والنقدية العربية، مشيرا إلى أن خطة المشروع هي تسليط الضوء على منجز ما يمكن أن يطلق عليه جيل الوسط من الباحثين العرب في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية.

أضاف “السعيد” خلال حواره مع إعلام دوت كوم، أن جيل الوسط من الباحثين العرب متميز يجمع ما بين الاطلاع على المناهج الغربية الحديثة والتعمق في فهمها، وبين النبش في جذور التراث العربي ومساءلة بنياته العقلية والثقافية السائدة بغية تحليلها وتطويرها.

نرشح لك: تحولت ردودها إلى “كوميكس”.. من هي صافيناز كاظم؟

أشار إلى أن المشروع يهدف إلى نشر الدراسات الفكرية والنقدية العربية الجادة، مؤكدا على أن المنجز المعرفي العربي في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية يمكنه أن يجاري وينافس المنجز الغربي، بل أحيانا يتفوق عليه وينقده ويعدل فيه.

أوضح أنه قد تم التنسيق مع الدكتور هيثم الحاج علي، المستشار العام للمشروع، وذلك للاستعانة بخبرته، كونه أستاذ الأدب العربي الحديث والنقد، ليقوم باختيار الأعمال التي سيتم نشرها ضمن المشروع والتأكد من صلاحيتها ومناسبتها لرؤية المشروع، كذلك طرح أفكار للعمل عليها.

أكد على أنه تم نشر 3 كتب من المشروع حتى الآن، على أن يتم نشر كتابين كل شهر للوصول إلى 24 كتابا.

أما عن شروط النشر بالمشروع فهي جدة الطرح في المؤلفات المنشورة. وأن يستوفي العمل شروط الكتابة العلمية، والتوثيق والأمانة العلمية. كذلك أن يرتبط موضوع الكتاب بقضايا الثقافة العربية وإشكالياتها الراهنة.

أردف “أحمد”: “الجمهور المستهدف بالتأكيد سيكون الأكاديميون والباحثون من دارسي الماجستير والدكتوراه والمهتمون بالعلوم الإنسانية والاجتماعية، في طليعة الفئة المستهدفة، بالإضافة إلى القراء الذين يريدون قراءة نقدية أو فكرية منضبطة بالمنهج العلمي، وهذه شريحة يصعب إرضاءها لأنها ذات خلفية ثقافية رفيعة”.

 

أكمل: “نسعى إلى توفير القراءة الجادة للجميع، ولذلك، فعلى الرغم من زيادة أسعار الورق والأحبار وتكاليف الطباعة التي تنعكس على التكلفة الإجمالية للكتاب؛ فإن مشروع أفق سوف يلتزم بوضع خطة أسعار تناسب الباحثين والأكاديميين وعموم القراء في مختلف البلاد العربية، بما يتيح فرصة اقتناء الكتب لأكبر شريحة ممكنة من القراء”.

جدير بالذكر أن بيت الحكمة كانت قد أصدرت ضمن باكورة مشروع “أفق”، ثلاثة إصدارات، وهي كتاب “مفهوم العامة: الجلي والخفي” للدكتور معجب العدواني أستاذ النقد والنظرية بجامعة الملك سعود، ويناقش الكتاب مفهوم (العامّة) في الحضارة العربيّة الإسلاميّة وغيرها من الحضارات، وكشف الأنساق التي تتحكم في إبراز هذا المفهوم ثقافيًّا، حيث لم تشهد الحضارات اهتمامًا بالعامّة وثقافاتهم قدر اهتمام العصر الحاضر بذلك، ويعود هذا إلى عاملين رئيسين: تهافت النخب في مستوياتها كافّة، وبزوغ شمس العامّة.

كما صدر كتاب “سرديات الانتهاك في الرواية العراقية” للكاتب والناقد العراقي علي حسن الفواز، والذي يتناول مقاربة الرواية العراقية كأفق للمناقشة، وللكشف عن مدى تمثليها للأفكار، بوصفها جوهر الممارسات الثقافية، التي تختزن كثيرا من جذور الصراع بمفهومه الأنثروبولوجي، وبتمثلاته السياسية والاجتماعية والايديولوجية، لتشييد أطر مفهومية لفرضيات الخطاب المتعالي وعلى نحوٍ يقترن بوقائع سياسية معقدة، وجدت فيها الرواية مجالها للتعبير عن تمثيلات الواقع المنتهَك، والمثقف المأزوم.

كذلك صدر كتاب “النقد الثقافي: نحو منهجية التحليل الثقافي للأدب” للدكتور محمد إبراهيم عبد العال، مدرس النقد الأدبي الحديث بكلية الآداب جامعة المنوفية، ويحاول الكتاب الإجابة عن سؤال: كيف أسهمت الأنساق الثقافية في بناء جماليات النص الأدبي؟ حيث يطرح الكتاب فرضية أن أدبية أي نص تتأسس على قدر ما يقدمه من جمالياته الخاصة، بالإضافة إلى جماليات نوعه الأدبي الذي ينتمي إليه، فضلاً عن أنه نصٌ مُغرق في تكثيفه للأنساق الثقافية، على قاعدة الارتباط بين اللغة التي هي أداة الأدبي، والثقافة والتي هي محتوى كل لغة.

مشروع أفق