تتشابه مع أوميكرون.. أعراض المتحور الجديد لفيروس كورونا

كشف الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، الأعراض الشائعة للمتحور الجديد لفيروس كورونا “إيريس”، مشيرا إلى أن أعراضه متشابهة مع أوميكرون.

تابع خلال لقائه في برنامج “الستات مايعرفوش يكدبوا”، أنه من أهم أعراضه ارتفاع في درجة الحرارة، والسعال، وتغير في حاسة الشم، وإحساس بالتكسير في الجسم.

نرشح لك: “التعليم العالي” تعلن الحدود الدنيا للالتحاق بالجامعات الخاصة والأهلية

أضاف أنه يمكن التفرقة بين دور البرد وفيروس كورونا من خلال لون المخاط والإفرازات، فإذا كان لون المخاط أصفر أو أخضر فهذا يعني أنه التهاب بكتيري أكثر منه فيروسي، وإذا كان شفاف أو أبيض فهذا يعني أنه التهاب فيروسي، محذرًا من سوء استخدام المضادات الحيوية.

وأشار أنه مع انتشار بعض الأمراض مثل ارتفاع درجة الحرارة، فيجب التعامل معها حسب الفئة العمرية للشخص، فإذا كان من كبار السن فيما فوق 65 أو من أصحاب الأمراض المزمنة، فيجب عليه التوجه للطبيب إن استمرت الأعراض لمدة أكثر من 24 ساعة مع عدم الاستجابة للعلاج، أما الشباب والأقل سنًا فالمطلوب منهم هو الراحة مع تناول السوائل الدافئة، وإن استمرت الأعراض لأكثر من 48 ساعة يجب الذهاب للطبيب وسيتم إجراء تحليل صورة دم كاملة مع مسحة كورونا.

أضاف أنه في الوقت الذي كان فيه ڤيروس كورونا قويًا، وجدنا أن حوالي 85% من المرضى تم شفاؤهم تلقائيًا، لهذا لا داعِ للقلق وفقط الالتزام بالراحة والعلاجات الموصوفة مع السوائل الدافئة، متابعا أنه إذا اضطر الشخص المصاب إلى الذهاب للعمل فيجب عليه ارتداء الكمامة وتغييرها كل 8 ساعات، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية اللازمة لعدم نقل العدوى.