على مشارف الـ 80.. سيدة تروي قصة عملها في قيادة سيارات النقل الثقيل

تحدثت السيدة فريال العدوي، عن تفاصيل عملها كسائقة لسيارات النقل الثقيل، موضحة سبب اختيارها لهذه المهنة وكيف اجتازات المواقف الصعبة التي تتعرض لها في هذه المهنة الشاقة، مؤكدة أنها تعمل في هذه المهنة منذ 50 عاما.

قالت “العدوي” خلال حوارها مع الإعلامي مصطفى كفافي ومنة الشرقاوي في حلقة اليوم من برنامج “صباح الخير يا مصر” المذاع عبر شاشة “القناة الأولى”، إنها تزوجت في عمر الـ 12 عاما، ولجأت لهذه المهنة بعد انفصالها عن والد نجلها وعودتها للإقامة مع خالتها التي اصطحبتها من الشرقية وقامت بتربيتها منذ الصغر.

أوضحت أنها كانت ترغب في العمل بعد الانفصال، ولاحظت أن هناك سيدة تعمل كسائقة “تاكسي”، فقررت أن تذهب للمرور لتسلك هذا الطريق وبعد قبولها حصلت على دورات في المكانيكا والقيادة والكهرباء داخل مدرسة المرور، حتى استخرجت رخصة الدرجة الثالثة.

أشارت إلى أنها تعرضت للعديد من عبارات التنمر من سائقي سيارات النقل الثقيل حول عملها وأنها لا تصلح إلا كسائقة “تاكسي” فقط، مما جعل لديها الرغبة في العمل مثلهم، وبعد سنتين من حصولها على الرخصة خاضت امتحانات جديدة وحصلت على رخصة الدرجة الثانية ومن ثم الدرجة الأولى، مؤكدة أنها حصلت على ذلك دون أي مساعدة من أحد.

وعند سؤالها عن أصعب المواقف التي مرت بها، قالت: “ربنا عشان عارف أن الإنسانة دي هتشتغل سواقة بيهيئ لها كل شيء جواها وفي طريقها وفي قوتها، لأن بيضاف ليا قوة فوق القوة؛ قوة الذكاء، والفهم.. وده من قبل ربنا”.

أوضحت أنها استطاعت أن تتصدى لما تقابله من مخاطر على الطرق واختيار الطريق المناسب والتعامل الآخرين، موضحة: “أنا عندي 50 % بيحبوني و50% بيكرهوني أوي، وحاسين أن هما جبل عالي وأنا هزيته وأن السواق مكتسح، فكان صعب يستوعبوا أن في ست بتسوق نقل ونجحت بالفعل”.

نرشح لك: في أول ظهور بعد وفاة زوجها.. الشيف هالة فهمي باكية: حب العمر 


أكدت أن أول يومية حصلت عليها كانت 3 جنيه، موضحة أنها تعمل في هذه المهنة منذ 50 سنة، وأن عمرها الآن على مشارف الـ 80 عاما، مضيفة: “بقوم بدوري وشغلي وبواصل عملي زي زي أي شاب النهاردة، ربنا هو اللي رايد كده وموقفني على رجلي وشغالة زي الفل.. ودوري بدور السواق وبعمل نفس اللي هو بيعمله، ولسه كنت مسافرة من الإسكندرية للغردقة وكنت زمان بسافر ليبيا”.

أفادت أنها تتعامل من أعطال السيارات بسهولة وتساعد غيرها عندما تقابل سواق كبير في السن، موضحة: “بغير له أنا الفردة، عشان كده ربنا مبيخلينيش أقع في موقف من كتر المواقف اللي أنا بعملها”.