مليون إصابة خلال شهر.. آخر تطورات المتحور الجديد لفيروس كورونا

المتحور الجديد لكورونا

نورهان محمد

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، إن المتحور “أيرس” هو متحول فرعي من فيروس أوميكرون، وأن أعراضه لم تختلف عن أعراض أوميكرون.

كشف الدكتور إسلام عنان خلال مداخلة هاتفية، في حلقة صباح اليوم من برنامج “8 الصبح“، المذاع عبر شاشة “dmc”، أن هناك ارتفاع في عدد الإصابات هذا الشهر، حيث تبلغ عددها مليون إصابة جديدة على مستوى العالم، و3100 حالة وفاة.

نرشح لك: المرض “أكس”.. وباء محتمل تحذر منه الصحة العالمية

تابع أن الأرقام نسبيا قد تبدو قليلة، ولكن هناك 10% فقط من البلاد التي كانت تبعث عدد الحالات هي فقط التي تبعث هذه الفترة، فبالتالي هذه الأرقام تحتاج إلى ضربها عدة مرات لمعرفة العدد الحقيقي للحالات.

أضاف “عنان” أن فيروس “الأيرس” أصبح مسئولا عن دخول بعض الحالات المستشفيات بنسبة كبيرة، ولكن لم نجزم أنه هو السبب المختلف عن أوميكرون لأننا في نصف موجة حاليا، نحن لم نشعر بها، لكن هناك عدد كبير في المستشفيات.

استكمل أن هناك عدد كبير أصيب إصابات متوسطة إلى حادة لأن معظم الناس لم تأخذ أي جرعة منشطة للقاحات منذ أكثر من سنة، وخصوصا فئات كبار السن والأمراض المزمنة، فهناك أكثر من 31 ألف حالة مسجلة حول العالم داخل المستشفيات، وأقل من ألف حالة داخل العناية المركزة.

أشار “عنان” إلى أن فاعلية اللقاحات تقل كلما ظهر متحور جديد، ومن المنتظر موافقة منظمة الصحة والدواء على اللقاحات المطورة الجديدة.

اختتم أنه يجب اتخاذ نفس الاحتياطات، والإجراءات الإحترازية، طالما الأعراض مشابهة لفيروس أوميكرون.
المتحور الجديد لكورونا