عالم أزهري: المحتوى الديني على السوشيال ميديا أصبح تجارة

وجه الدكتور عبد الغني هندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، مجموعة من النصائح لحماية النشء من حرب “التريند”، والمعلومات الدينية والفتاوى المغلوطة المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

قال “هندي” خلال لقائه مع الإعلامية هند النعساني، ببرنامج “صباح البلد” المذاع على قناة صدى البلد، إن العالم أصبح غرفة صغيرة في ظل التطور التكنولوجي الرهيب الذي نعيشه، كما أن مواقع التواصل الاجتماعي لها العديد من الجوانب السلبية على فكر النشء.

نرشح لك: عالم أزهري: الحجامة عادة عربية ولم ترد عن النبي

 

تابع: رغم التطور الهائل في التطور التكنولوجي إلا أن المعلومات الدينية تمثل 3% من إجمالي المحتوى على المنصة العالمية “جوجل”. موضحا أن المعلومات الدينية والقيم الإسلامية الصحيحة تمثل أقل من 1% من إجمالي المعلومات المتاحة على جوجل.

أشار “هندي” إلى أن ما يقدم على مواقع التواصل الاجتماعي لا يمثل الشكل الحضاري للإسلام، مشددًا على أهمية تأسيس النشء في المراحل التعليمية الأولى في حياة الطفل.

استكمل: تأسيس النشء أمن قومي، لذا يجب أن يكون هناك دور على المدرسة لترسيخ مبادئ الدين في عقول الأطفال، منوها أن المحتوى الديني أصبح الآن على مواقع التواصل الاجتماعي “تجارة”.

كما حذر الدكتور عبد الغني هندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، من خطورة إدمان الأطفال لمواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدًا أن هذه المواقع أشبه بـ “المخدرات الرقمية” في الوقت الحالي.

لفت إلى أن خطوات التخلص من “المخدرات الرقمية” يبدأ بتأسيس النشء وتوعيتهم من مخاطر السوشيال ميديا، بجانب تأسيسهم عمليا.

أردف: لا بد من وجود منصة رقمية تقدم محتوى مفيد للنشء للتخلص من المخدرات الرقمية، بجانب وجود منصة للرد على كافة المعلومات والفتاوى المغلوطة، ويجب أن يقدم الأطفال المحتوى.

أوضح “هندي”، أن هناك العديد من الفتاوي الدينية المغلوطة، تمس القومية واستقرار المجتمع، ويجب التصدي لها حفاظا على النشء.