نصائح لتأهيل الطلاب نفسيا لدخول المرحلة الجامعية

مريم عبد الحافظ

وجهت الدكتورة صفاء حمودة، أستاذة الطب النفسي بجامعة الأزهر، عدة نصائح لأولياء أمور طلاب الثانوية العامة، لتأهيل أبنائهم نفسيًا للمرحلة الجامعية، لأنها مرحلة مختلفة تمامًا عن سنوات التعليم المدرسي، وتحتاج فترة لفهم كيفية التعامل معها.

قالت “حمودة” خلال مداخلة هاتفية في برنامج “8 الصبح” والمُذاع على شاشة “dmc“، المعلومات المُسبقة عن الكلية ونظام المواد فيها ستُساعد الطالب بشكل كبير، وستُشكل لديه فكرة عنها وعن الأجزاء العملية والعلمية والأكاديمية فيها، ويجب أيضًا ألا يتعامل الأهالي في مرحلة التقديم مع أبنائهم وكأنهم أطفالًا، فيجب على الأقل أن يأخذوهم معهم أثناء تقديم الأوراق للتعرف على الكلية.

نرشح لك: حصلت على نتيجتها من رابط مجهول.. “التعليم” تنفي تغيير نتيجة طالبة بالثانوية

 

تابعت أن الطالب في مرحلة التقديم سيتعرف على طلاب أخرين في نفس عُمره، وسيكسر هذا من حدة الغربة المكانية، وسيُساعده في التعرف على الكلية والطرق فيها وشكل المباني أيضًا، بالإضافة إلى الحرص على معرفة جدول المحاضرات قبل بداية الدراسة بفترة، وشراء كل المتطلبات اللازمة.

أكملت أنه يجب على الأهل التحدث مع أبنائهم عن أن المرحلة الثانوية هي المرحلة المنتظمة الأخيرة في مسيرتهم التعليمية، وأن الكلية مختلفة ومن الطبيعي أن يشعُروا بتخبُط وعدم انتظام وفهم لكل ما يحدث حولهم، وليس معنى أنهم كانوا من الأوائل أو حصلوا على درجات مرتفعة في الثانوية أنهم سيفهمون مواد الكلية بسهولة، فهى مختلفة والنظام فيها مختلف، وطبيعي أن يشعروا بهذه الحيرة وبخاصًة في الشهور الأولى.

أضافت أن كل مرحلة ستأخذ وقتها، ومع مرور الوقت سيتمكن الطالب من فهم نظام شرح الأساتذة في الكلية وسيعتادون عليهم، حتى يصلوا إلى مرحلة الفهم التامة و”كيف تؤكل الكتف” كما يقولون”، ولكن يجب الصبر وتقبل فترة التخبُط الأولى.

 

View this post on Instagram

 

A post shared by dmc TV (@dmctv.eg)