أبرزها عن الفعاليات المنتظرة والمستحدثة.. 30 تصريحا لمدير مهرجان "جرش"

مهرجان جرش

هاله أبو شامة

أكد أيمن سماوي المدير التنفيذي لمهرجان جرش للثقافة والفنون أن فعاليات المهرجان المقرر انطلاق دورته 37 خلال الفترة من 26 يوليو إلى 5 أغسطس المقبل تم برمجتها بالكامل وسيعلن عن البرنامج بشكل كامل خلال الأيام المقبلة مشيراً إلى أن المهرجان للثقافة والفنون وليس مهرجاناً موسيقياً فحسب.

مهرجان جرش

وقال سماوي في لقاء خاص مع إعلام دوت كوم أن فعاليات الدورة الجديدة ستقام على خشبة 7 مسارح مختلفة بتوقيتات متزامنة لإقامة فعاليات تناسب الجمهور من كافة الأعمار، معلناً عن فعاليات عدة سيتم تنظيمها مرتبطة بمصر بعد اختيارها كضيف شرف في الدورة الجديدة.

1- “جرش” ليس مهرجانا موسيقيا، وإنما هو للثقافة والفنون، وهذا مترجم بكل أروقة المسارح الموجودة بالمهرجان.

2- لدينا مشاركات هائلة على الصعيد الثقافي، إذ يشارك 30 شاعر عربي وآخرين أجانب، بالإضافة إلى 120 شاعر أردني، فمن مصر أحمد الشهاوي، وسامح محجوب.

3- لدينا بُعد ثفافي وآخر سياسي، إذ لدينا ندوة ثقافية بعنوان “القدس والإعلام” يشارك فيها الإعلامي جورج قرداحي، ومحمود سعد من مصر، والدكتور هاني البدري من الأردن، كما من المقرر أن نقيم أمسية تتحدث عن الدراما أيضا، ويشارك فيها من مصر السيناريست الدكتور مدحت العدل، والدكتور أشرف زكي، نقيب الفنانين، ومن سوريا الفنان عابد فهد، بالإضافة إلى هدى حسين، من الكويت، هذا بجانب برامج ثقافية أخرى تتحدث عن الأدب الشعبي بالأردن، وهناك جوائز للأفضل من هذه الأعمال الشعبية.

4- البُعد الفني هو الأشهر في المهرجان، والأكثر تواجدا بين الفعاليات للجمهور.

5- نستحدث هذا العام لأول مرة دولة ضيف شرف، ووقع اختيارنا على مصر، فعندما اجتمعنا مع وزيرة الثقافة هيفاء النجار، رئيسة اللجنة العليا للمهرجان، اتفقنا أن يكون هناك ضيف شرف في كل عام نحتفي به في مهرجان جرش.

6- سبب اختيارنا لمصر، هو العلاقات الطيبة التي تربطها بالأردن، هذا بخلاف أنها تشتهر بالفن والثقافة.

7– لدينا 330 فعالية فنية خلال 11 يوما، وستبدأ خلال اليوم الثاني من الفعاليات.

8- سيتم الاحتفاء بمصر كضيفة شرف في وجود وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة نيفين الكيلاني، وغيرها من الضيوف، وذلك في حفل بالمسرح الشمالي بمدينة جرش الأثرية، وسيحيه فرقة الموسيقى العربية التابعة لدار الأوبرا المصرية.

9- الفعاليات الأخرى ممتدة على 7 مسارح موجودة في مدينة جرش، حوالي 5 أو 6 مسارح في عمان، كلها بمشاركة فنانين أردنيين، مثل عمر العبداللات، ديانا كرازون، نداء شرارة، أسامة جبور، زين عوض، وغيرهم الكثير.

10- لدينا مسرحيات للأطفال، بالإضافة إلى أن مهرجان جرش يعنى تماما بتقديم مجموعة نماذج مختلفة من الفنون ترضي الأذواق من جميع الأعمار.

نرشح لك: 18 ملاحظة من العرض الخاص لفيلم “بيت الروبي”


 11- مع كل احترامنا لمطربين الغناء الشعبي وهو لون يحترم وله محبين كثر، لكننا في مهرجان جرش حرصنا على تقديم المنتج الغنائي الذي يرتقي بالذائقة الموسيقية، لذا اختارنا الفنان أحمد شيبة لأنه من الأصوات الجميلة المهمة، وقادر على الغناء لنفسه ولغيره، إذ استضفناه في مهرجان آخر بالأردن وكان أدائه أداء إبداعي.

12- سيتضيف المهرجان أيضا أمير الغناء العربي الفنان هاني شاكر، هذا بالإضافة إلى عدة فرق شعبية مصرية ستشارك في أوبريت راقص منها وسط البلد، طبلة الست، مواويل وغيرهم.

13- المشاركات العربية عديدة ومتنوعة، فمثلا يشارك من الخليج خالد عبد الرحمن، ومن سوريا جورج وسوف، ومن الإمارات سيكون هناك عازف عود، ومن الكويت فرقة نسائية هذا بخلاف مشاركات من دول أخرى من بينها لبنان والمغرب وتونس.

14- نبدأ بتحضيرات كل دورة بعد انتهاء الدورة التي تسبقها وذلك حتى يكون لدينا الوقت الكافي للبرمجة وغيرها من التفاصيل الخاصة بالفعاليات.

15- مشاركة عدد كبير من نجوم الوطن العربي، هو بمثابة تحدي كبير للميزانية، فقد لا تكفي الميزانية ثلث التزامات المهرجان، لكننا من خلال أكثر من هيئة مساعدة أو داعم من القطاع الخاص، نستطيع أن نوفر الجزء المطلوب من كلفة المهرجان.

16- أتمنى بكل دول العالم أن يؤمن القطاع الخاص بأن الثقافة تعني نشر الوعي الذي يساهم في القضاء على كل الأفكار الداعشية التي يروجها البعض، فالموسيقى والغناء والرقص وكل الفنون بأشكالها المختلفة هي من تحارب هذا الفكر المتطرف.

17- أعتقد أن السعودية هي تجربة ناجحة، ويعملون بالفعل في الاتجاه الصحيح، فقد كنت حاضرا فعالية تكريم “الموجي” وكانت رائعة، لذا أتمنى تكرار الأمر مع نجوم آخرين.

18- السعودية تملك الإمكانيات، لكن الفنانين عندما يقرروا المشاركة في مهرجان “جرش” يعلمون تماما أنه غير ربحي وإمكانياته محدودة لكن له رهبة، وبالتالي التكلفة التي يطلبونها من أي مكان آخر ليست نفس التكلفة التي يطلبونها من مهرجان “جرش”.

19- نحن لا نبيع تذاكر في مهرجان جرش، ومعظم فعالياتنا يتم حجزها أونلاين مجانا، وبالتالي العائد المادي لا يغطي تكلفة غناء أي مطرب من المطربين المشاركين، وحقا أشكرهم على تفهمهم وتعاونهم.

20- لدينا عدد محدد من التذاكر، فحسب سعة المسرح نطرح التذاكر ولا نتعدى العدد المحدد.

21– لا أستطيع أن أحضر إلى “جرش” مطربين مستواهم متدني، ولكننا نحرص على إحضار من يمتلكون المسارح، مثل محمد منير، الذي جاء قبل عامين، وغيره من النجوم.

22- نعتز بعلاقتنا في جرش مع وزارة الثقافة السعودية لأنه يوجد تعاون كبير بيننا.

23- ينطلق المهرجان تحت شعار “وسيستمر الفرح” وذلك بمناسبة زواج ولي العهد، ومعنى الشعار أنه سيكون هذا الموسم ملئ بالفعاليات والحب وأشكال التعبير المختلفة، وسنستمر بالفرح ليس فقط في جرش وإنما في المملكة كلها، ويا ريت يظل الفرح مستمر في العالم كله.

24- كل مهرجان يقدم النموذج الذي يراه مناسبا سواء من برامج ثقافية أو غيرها، لذا لا أستطيع أن أقارن جرش بأي مهرجان آخر.

25- الشعب الأردني يحب الفرح، وذوقه متنوعا للغاية فهناك من يحب المسرح وهناك من يحب البرامج الثقافية، غيرهم، فكل فئة تذهب لحضور ما تحبه، ونحن في جرش نقدم الخيارات سواء لمن يحب المشاهدة أو السماع.

26- المسرح الجنوبي تصل سعته إلى 4 آلاف، والشمالي ألفين، وغيرهما لذا نحن نوزع الفعاليات حسب المشارك ومدى الإقبال على حضور فعاليته.

27- أنهينا البرنامج بالكامل وسنعمل على إعلانه بالكامل في القريب العاجل بمدة لن تتجاوز أسبوع إن شاء الله، وكل البنية التحتية جاهزة لاستقبال الضيوف.

28- بخلاف استحداثنا لدولة الشرف، فقد استحدثنا أجنحة السفارات، ويشارك فيها 9 سفارات هي مصر والسعودية وقطر وعمان والمكسيك والأردن والعراق، وسيفرد مساحات لهذه السفارات أو الدول من خلال وزارات الثقافة بأن تقدم المنتج الثقافي وفنانيها والصور التي تراها مهمة لتقديمها إلى الآخر، وهناك أيضًا هذا العام برنامج تمكين الشباب وهو متمثل في أن كل الشباب الذين لديهم مشاريع ريادية ستفرد لهم مساحة لعرضها ولتوفير فرص استثمار لهم، هذا بخلاف أننا خصصنا مساحة للأشخاص المصابين بمتلازمة داون.

29- مدينة جرش من المدن الإنتاجية الحرفية، لذا سيتم توفير 250 مكان للسيدات المنتجات في منازلهم، فالمدينة تشتهر باللبنة ومشتقاتها كاملة.

30- سيكون هناك موسيقى الشوارع ضمن الفعاليات.

نرشح لك: 12 تصريحا لحزام بن راشد.. أبرزها عن مسلسل “الطفلة إيمان” وجدلية الرواية الشبابية