دراسة: تقليل استخدام السوشيال ميديا بين طلاب الجامعات جعلهم أكثر سعادة

أسماء مندور

أشارت دراسة جديدة إلى أن تقليل استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لمدة 30 دقيقة يوميًا قد يساهم بشكل كبير في تقليل الشعور بالقلق والاكتئاب والوحدة ومشاعر الخوف من الضياع.

الدراسة التي أُجريت في جامعة ولاية آيوا الأمريكية تم اختبارها على طلاب الجامعات الذين قللوا من استخدامهم اليومي لوسائل التواصل الاجتماعي لمدة أسبوعين.

نرشح لك: أفضل 10 تطبيقات من الذكاء الاصطناعي يمكن استخدامها في مجال الصحافة والأخبار

أُجريت الدراسة على 230 طالبًا جامعيًا، وطُلب من نصفهم تقليل استخدام وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم لمدة 30 دقيقة يوميًا.

جاءت النتائج مثيرة للاهتمام عندما سأل الباحثون المشاركين عن تجربتهم، حيث قال الكثير منهم إنهم واجهوا مشكلة في البداية، لكن أدركوا بعد ذلك أنهم بدأوا ينامون بشكل أفضل، ويتواصلون أكثر مع الناس في الحياة الواقعية، فضلًا عن الانشغال باهتماماتٍ أخرى.

في النهاية، كان لدى هؤلاء الطلاب شعور أقل بشكل ملحوظ بالاكتئاب والقلق والوحدة والخوف من الضياع مقارنةً بالمجموعة الأخرى التي لم يُطلب منها تقليل استخدام تلك المنصات.

في السياق ذاته، أشار موقع فوكس نيوز إلى أن نتائج الدراسة تتوافق بالفعل مع الإرشادات الصحية الأخيرة الصادرة عن الجمعية الأمريكية لعلم النفس، والتي حذرت من أن الصحة العقلية للشباب قد عانت مع تزايد استخدامهم لوسائل التواصل الاجتماعي.