التضامن الاجتماعي: 20 ألف جنيه غرامة عند إعادة الأطفال المكفولين

مريم عبد الحافظ                        إعادة الأطفال المكفولين

كشف مجدي حسن، رئيس الإدارة المركزية للرعاية الاجتماعية بوزارة التضامن الاجتماعي، عن الإجراءات المُتخذة عند إعادة الأطفال المكفولين.

قال “حسن” خلال لقائه في برنامج “الستات مايعرفوش يكدبوا” المُذاع عبر شاشة “cbc”: “وارد أن الأسرة تقول أنا خلاص مش هقدر اكمل مع الطفل لأي سبب من الأسباب، وبناءًا عليه لازم نبحث كل حالة على حدى لأننا عندنا شق مرتبط بالطفل نفسه كبني أدم، وازاي نعيد تأهيله ودمجه ونأهله مرة أخرى أنه يكمل جوا دار أو مع أسرة تانية”.

نرشح لك: 5 أنواع لبكاء الطفل تدل على احتياجات مختلفة.. تعرف عليها

تابع: تضع الأسرة في دفتر الطفل قبل أن تكفله مبلغ لا يقل عن 3 آلاف جنيه، وتوجد أسر تقوم بإعادة الطفل دون سبب قوي وبناءًا عليه رفعنا الغرامة والتي يتم وضعها هى أيضًا في دفتر الطفل ووصلت إلى مبلغ 20 ألف جنيه.

أوضح: “في أسر مش قادرة تكمل مع الطفل لظروف قاسية فعلًا ودي بنراعيها ومش بنغرمها ولا أي حاجة، وبنشتغل على الطفل بشكل نفسي كويس، وفي أسر كانت فاكرة الموضوع بسيط مش حياة إنسان، فبعد شوية بتقول لأ احنا عايزين نرجعه، وبقى عندنا حاجة أشبه بالقائمة السودا كده”.

أكمل: نقوم بدراسة مبررات الأسرة من قبل وحدة في الوزارة تتبع الإدارة المركزية للرعاية الاجتماعية، في مشروع حماية الطفل من خلال وحدة إدارة الحالة، ونقيم فيها الطفل نفسيًا بعد إعادته لأن الأسرة ممكن تقدم شكوى بسبب مشاكل يقوم بها، أو لأنه يعتدي على الأب أو الأم، أو أي مشاكل آخرى في الفئة العمرية الكبيرة، 16 و17 و18 سنة.

تابع: يوجد في مركز الكفالة الوطني مكان لاستقبال الأطفال من سن الميلاد وحتى سن سنتين، ومكان آخر للأطفال المُعرضين للخطر والإيذاء، وبنقوم فيه بإعادة تأهيلهم ودمجهم، بالإضافة إلى أن الوزارة قامت بإنشاء مركزين للإرشاد النفسي في محافظتي بني سويف والبحيرة، لأنه وارد أن يحتاج الأطفال داخل المؤسسات المختلفة أو مع الأسر إلى دعم وإرشاد نفسي.

ورد “حسن” على سؤال “متى يتم سحب الأطفال من الأسر؟” وقال: عندما تكون الأسرة غير أمينة على الطفل، وبالنسبة للتساؤولات عن إذا كفلت الأسرة طفل وقامت بعد ذلك بإنجاب طفلة، فهذا الموضوع تتم مراجعته جيدًا من خلال اللجان والإخصايين الاجتماعيين والنفسيين لضبطه بدقه.