خبير سلامة مهنية يوضح سبب سقوط اللافتات الإعلانية أثناء العاصفة الترابية

خبير سلامة مهنية

مريم عبد الحافظ خبير سلامة مهنية

أكد الدكتور طلعت بهلول، خبير السلامة المهنية على ضرورة التزام القائمين على تنفيذ اللافتات الإعلانية الموجودة في الشوارع، بأسس ومعايير علمية لتفادي الحوادث ومنع إلحاق الضرر بالأفراد.

قال “بهلول” في مداخلة هاتفية مع برنامج “التاسعة” المُذاع عبر القناة “الأولى المصرية”: يُعتبر سقوط اللوحة على كوبري 6 أكتوبر حادث جسيم بسبب وجود حالة وفاة، وإصابة 4 أفراد، بالإضافة إلى تدمير بعض الممتلكات، والسؤال هنا هل مهندس التصميم الذي نفذ برج الإعلانات نفذه على أسس علمية، وطبقًا للمواصفات العالمية؟

نرشح لك: “النيابة” تحقق في واقعة انهيار لافتة إعلانات أعلى كوبري أكتوبر

تابع: المشكلة الرئيسية هنا أن الإدارة المنوطة بالسلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل في وزارة القوى العاملة، أخبرتني شخصيًا أنهم مسؤولين عن العميل وسلامته أثناء فترة إنشاء برج الإعلانات فقط، ولا يشتركوا في التصميم أو بعد الإنتهاء منه.

أكمل: توجد في هذه المسألة عدة تساؤلات، منها هل الذي اشترى خامات برج الإعلانات اشتراها طبقًا للمواصفات التي بُني عليها التصميم أم لا؟ وهل شركة المقاولات التي قامت بالتركيب راعت الأحمال وشدة الرياح؟ وهل نفذت تركيب البرج وفقًا للتصميم؟

أضاف: عندما تقع لوحة إعلانات تكون إما للخلف أو للأمام، ولكن هذه اللوحة سقطت مائلة للجنب، وفي وجهة نظري هذا معناه وجود حِمل استمر لفترة طويلة على الهيكل، مما أدى إلى سقوطه بهذا الشكل.

تابع: المسؤول الأول والأخير عما حدث هو الشركة التي تقوم بتأجير مكان برج الإعلانات، موضحًا: “المسؤول هو الشركة اللي بتاخد فلوس الإيجارات، يعني أنا كراجل باخد المكان ده كشركة قومية بتأجر المكان، فالشركة دي بتبقى عايزة تاخد أكبر قدر من الفلوس، والشركة اللي بتعمل الإعلان بتبقى عايزة تاخد من الراجل اللي هينزل الإعلان أكبر قدر من الفلوس، والفرق ده كله بييجي في فرق خامات أقل، وفرق استشاري أقل”.

ومن الجدير بالذكر، أنه قد تم تشكيل لجنة للتقصي في اشتراطات وضع اللافتات الإعلانية في الشوارع، لتدارك أي مشكلة ممكن تحدث قبل وقوع ضرر في الأرواح، وذلك بعد سقوط لافتة إعلانية على كوبري 6 أكتوبر يوم الخميس الماضي بسبب سوء الأحوال الجوية وشدة الرياح، مما أسفر عن وجود حالة وفاة و4 إصابات.