تفاصيل مشاركة باحث مصري في تطوير أداة ذكاء اصطناعي خاصة بشركة "ميتا"

تحدث الدكتور علاء النوبي، الحاصل على الدكتوراه من جامعة إيكوال نورمال سوبيريوم بباريس، عن مشاركته في تطوير أداة جديدة في فيسبوك، كنموذج جديد للذكاء الاصطناعي.

قال “علاء” خلال مداخلة عبر تطبيق “zoom”، ببرنامج “مساء dmc” مع الإعلامي رامي رضوان، عبر شاشة “dmc”، إن هدفه الأساسي هو محاولة الوصل لأشياء في الذكاء الاصطناعي قريبة من الذكاء البشري، موضحا أن الذكاء البشري يستطيع أن يشعر بشيئين في نفس الوقت ولكن الآلة لا تستطيع.

نرشح لك: حكيم يعيش تجربة عالم الميتافيرس .. فماذا شاهد؟

أضاف “النوبي”: “أنا لو سمعت صوت عربية بقدر في نفس الوقت أتخيل شكل العربية ولونها وبتتحرك إزاي، كل الحاجات دي في دماغي في نفس الوقت ولكن أنظمة الآلة تكون متخصصة تقدر تشوف صور للموتوسيكل أو العربية وتقدر تعرفهم من بعض أو تسمع بيانو وتميزه، لكن كل نظام من دول متخصص ومش موجودين مع بعض، صوت العربية وشكلها حاجتين منفصلين عن بعض”.

أشار إلى أن تجميع البيانات لشيء متخصص يكون أسهل بكثير ولكنهم سعوا في بحثهم للوصول لكمية كبيرة من البيانات التي تشمل كل الخواص سويا، مشيرا إلى أنهم في النهاية توصلوا لورقة بحثية هي “ImageBind”، مردفا: “أنا و2 زمايلي في معمل نيويورك كنا اشتغلنا في الموضوع ده وده أدى للورقة البحثية دي، وهو اللي خلانا نلاقي طريقة من خلال نظام واحد تقدر تربط بين كل الحواس ببيانات أقل بكتير”.

أكد على أنهم عملوا على البحث خلال 8 شهور، مشيرا إلى أن مؤسس شركة ميتا “مارك زوكربيرج” أعلن عنه بنفسه.

أما عن التخوف من مستقبل الذكاء الاصطناعي فقال إنه يجب أن يكون هناك تخوف بشري بالتأكيد ولكن تخوف صحي وليس مرضي.