خالد الجندي يرد على منتقدي عدم إجازته إطلاق لفظ "ميت" على النبي

قال الشيخ خالد الجندي، إن كلمة ميت تنقص من درجة الشهيد، فلا يجب أن نقولها على النبي صلى الله عليه وسلم وهو سيد الشهداء، موضحا أن هناك أراء كثيرة للعلماء تفيد بموت النبي صلى الله عليه وسلم بأثر السم الذي كان على الشاه المسمومة.

أضاف “الجندي” خلال حلقة اليوم من برنامج “لعلهم يفقهون”، المذاع عبر شاشة “dmc”، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعاني من أثر السم حتى لقي الله عز وجل، مشيرا إلى أن كثيرون قالوا إن ذلك لكي يضم الله منزلة الشهادة مع منزلة النبوة.

نرشح لك: المفتي: علوم الذكاء الاصطناعي لا تتصادم مع الدين

أشار: “لما إحنا بنتكلم أن النبي حي إحنا بنكلم الناس اللي عندها أحاسيس ومشاعر المحبة، إنما اللي عنده مشكلة في الأمور دي ميشغلش باله بينا ويتكلم عن النبي زي ما هو عايز حسابه عند ربه، إحنا مقولناش أنه إثم أو هيدخل النار لو قال النبي مات”.

خالد الجندي

أوضح: “كلمة ميت لو مكانتش تنقص من درجة الشهداء مكنش ربنا نهى عنها، فقد قال تعالى (وَلَا تَقُولُوا لِمَن يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَٰكِن لَّا تَشْعُرُونَ)، لو لغتك هندي هتعرف المعنى، ربنا نهى إنك تقول عنهم أموات، زي ما تيجي تقول على نبي أنه مجرد ولي من أولياء الله فأقولك أنت نزلته من نبي لولي”.

تابع: “لما ربنا يقول للنبي (إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ) ده ربنا بيكلم عباده، عشان تبقى فاهم المولى سبحانه وتعالى يقول ما يشاء كيف يشاء لمن شاء إنما أنت زي ربنا هتقول كده، يبقى أنت مقيد بقيود وحدود”.

في نفس السياق، قال “الجندي”: “أتعلم احترام العلماء، لما العلماء يتكلموا أسمع وانصت وتأدب، وفتوة الأدب مع سيدنا النبي دار الإفتاء قالتها قبلي، فقالت أنه لا يجوز أن نقول عن النبي إنه مات”.