حكم اشتراك شخصين في أضحية

شخصين في أضحية

قال الشيخ يسري عزام، من علماء الأوقاف، إن الأضحية سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، مستشهدا بقوله سبحانه وتعالى (فصل لربك وانحر). شخصين في أضحية

أضاف “عزام” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي محمد علي خير خلال حلقة مساء أمس من برنامج “المصري أفندي” المذاع عبر شاشة “المحور”، أن الرسول ﷺ ضحّى بكبشين أملحين أقرنين.

نرشح لك: “الأوقاف” تنفي إجبار الأئمة على جمع صكوك الأضاحي

تابع أن الرسول ﷺ بين لنا أنه إذا كانت الأضحية من الغنم يجب ألا يقل عمر الخروف عن 6 أشهر، وإذا كانت من الماعز فلا تقل عن سنة، وأن كانت من البقر فلا تقل عن سنتين، وإذا كانت من الإبل لا تقل عن 5 سنوات، موضحا أن بعض العلماء أوضحوا أنه لا يشترط السن إذا كانت الأضحية بها وفرة من اللحم.

أكد أن الأضحية إذا كانت بقرة أو جمل يمكن أن يتشارك فيها 7 أفراد، من خلال تقسيمها إلى 7 أسهم.

أضاف أنه نظرا لحالة الغلاء السائدة وعدم قدرة البعض على التضحية، أجاز العلماء والفقهاء اشتراك أهل البيت الواحد في أضحية واحدة سواء كانت بقرة أو خروف، موضحا: “لو عايش أنا وأخويا وأبويا وأمي في بيت واحد نعمل أضحية واحدة عن البيت كامل”.

أكد أنه من السُنة أن كل فرد يضحي بخروف أو بسهم من الأسهم الـ 7 في البقرة، موضحا أنه في حالة تقاسم فردين أو أكثر في سهم واحد من البقرة، فهذه الحالة تعتبر صدقة وليست أضحية، مضيفا: “لو أخوات تعتبر أضحية عن أهل البيت الواحد، لكن لو أغراب تبقى على سبيل الصدقة”.