نصائح لأولياء الأمور للتعامل مع التنمر على أطفالهم

التنمر

قالت د. سهام حسن، الأخصائي النفسي وتعديل سلوك الأطفال، إن فكرة منح الأطفال حق نشر الصور وخصوصياتهم على مواقع التواصل الاجتماعي وهم تحت سن الـ 12 سنة فكرة تربوية ونفسية غير سليمة. التنمر

أضافت “حسن” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية داليا أشرف في حلقة اليوم من برنامج “8 الصبح” المذاع عبر شاشة “dmc”، أنه يجب أن يكون هناك العديد من القواعد التي يتم الاتفاق عليها مع الطفل قبل تعرضه للسوشيال ميديا.

نرشح لك: “التموين” تنصح المواطنين: انزلوا اشتروا ذهب

تابعت أنه يجب التوضيح للأطفال أن الظهور على السوشيال ميديا لا يحقق أي منفعة، ولكنه بالعكس قد يعرضه للعديد من الأشياء الضارة، وأنه لا يجب أن يظهر خصوصيته ويتجاوب مع السوشيال ميديا بهذه الطريقة.

أوضحت أنه لا يجب على الأب والأم إظهار ابنهم، إذا كان لديه أي مشكلة من وجهة نظر المجتمع حتى يصبح لديهم استعداد نفسي لمواجهة هذه المشكلة، موضحة أن مصدر شعور الثقة بالنفس يتولد لدى الأطفال منذ أيامهم الأول من خلال الأب والأم.

استكملت: “أنت اللي بتشوفهم أحسن حاجة وأنت اللي بتشوف عيوبهم وتبدأ تبروزها”.

أكدت أن في حالة وجود مشكلة ما لدى الطفل يجب على الأب والأم أن يكون لديهم الاستعداد لمنحه القوة، وجعل هذه المشكلة نقطة انطلاق وقوة لا يتوقف عندها، وعدم إظهار الضعف أمامه، والرد على من يعلق على المشكلة أمام الطفل ليكتسب القوة والثبات في الرد، وتوضيح أن هذه المشكلة تميزه وأن من حولنا ليسوا أسوياء ولا يمكن أن تشكل أراؤهم وعينا تجاه أنفسنا.

أشارت إلى أنه يجب التركيز على الإيجابيات وعدم نقل التعليقات السلبية للطفل، حتى لا يصاب بالإحباط.