يحدث الليلة.. خطوات أداء صلاة خسوف القمر

خطوات صلاة خسوف القمر

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية، مؤخرا، أنه من المنتظر أن يكون هناك خسوفا شبه ظلي للقمر الليلة، حيث سيغطي منطقة شبه ظل الأرض 96.4 % تقريبًا من سطح القمر.

لذا يستعرض “إعلام دوت كوم” في السطور التالية خطوات صلاة خسوف القمر، التي كانت قد أوضحتها دار الإفتاء المصرية في منشور لها عبر حسابها الرسمي على “فيسبوك“، وهي كالآتي:

نرشح لك: هل يتسبب خسوف القمر في حدوث زلازل؟

الخسوف ركعتان؛ في كل ركعة قيامان، وقراءتان في القيامين بالفاتحة وما تيسر من القرآن، وركوعان، وسجدتان، وأعلى الكمال في كيفيتها: أن يكبر تكبيرة الإحرام، ويستفتح بدعاء الاستفتاح، ويستعيذ ويبسمل، ويقرأ الفاتحة، ثم سورة البقرة أو قدرها في الطول، ثم يركع ركوعًا طويلًا فيسبح قدر مائة آية، ثم يرفع من ركوعه فيسبح ويحمد في اعتداله، ثم يقرأ الفاتحة وسورةً دون القراءة الأولى؛ كآل عمران أو قدرها، ثم يركع فيطيل الركوع وهو دون الركوع الأول، ثم يرفع من الركوع فيسبح ويحمد ولا يطيل الاعتدال، ثم يسجد سجدتين طويلتين، ولا يطيل الجلوس بين السجدتين، ثم يقوم إلى الركعة الثانية، فيفعل مثل ذلك المذكور في الركعة الأولى من الركوعين وغيرهما، لكن يكون دون الأول في الطول في كل ما يفعل، ثم يتشهد ويسلم.

ويجهر بالقراءة في خسوف القمر؛ لأنها صلاة ليلية، ولا يجهر في صلاة كسوف الشمس؛ لأنها نهارية. (لا يشترط قراءة سورة البقرة وآل عمران ويمكن قراءة ما يتيسر لك ولكن الأكمل قراءتهما).

 

يشار إلى أن المعهد القومي للبحوث الفلكية، كان قد أوضح في بيان سابق له، أن خسوف القمر شبه الظلي لن يُرى في مصر، وفقا لما صرح به الدكتور جاد القاضي رئيس معهد البحوث الفلكية، ويُمكن رؤيته في المناطق التي يظهر فيها القمر عند حدوثه ومنها (جنوب وشرق قارة أوربا – قارة أستراليا – معظم قارة آسيا – قارة إفريقيا – المحيط الباسيفيكي – المحيط الأطلنطي – المحيط الهندي- القارة القطبية الجنوبية).

وأوضح المعهد أن جميع مراحل خسوف القمر منذ بدايته سوف تستغرق ساعات قليلة، وتشهد أنحاء متفرقة من الكرة الأرضية أول خسوف للقمر في 2023، حيث سيحدث خسوف القمر شبه الظلي اليوم الجمعة، وفيه ستكون الأرض بين الشمس والقمر، مما يمنع ضوء الشمس من الوصول إلى القمر ويلقي بظلال عملاقة على القمر ليحدث الخسوف الظلي، وهو نوع نادر من الخسوف، لذا فمن المتوقع أن يستمر خسوف القمر 2023 لمدة 4 ساعات و18 دقيقة، وسيكون موعد ذروة الخسوف بتوقيت القاهرة الساعة 10:22 مساءً تقريبا.

وقالت الجمعية الفلكية بجدة إن المرة الأخيرة التي حدث فيها خسوف بهذا العمق كانت في يناير 2020، فيما أشار المعهد إلى أنه يحدث الخسوف الجزئي الظلي للقمر عندما يمر جزء من القمر عبر ظل الأرض، وأثناء الكسوف الجزئي، غالبًا ما يبدو ظل الأرض داكنًا على جانب القمر، ويمكن رؤية خسوف القمر بالعين المجردة بدون الحاجة لأي معدات متخصصة، على عكس كسوف الشمس الذي يمنع النظر إليه لخطورته على العين.

أما في مصر، فمن المتوقع أن تشهد سماء مصر اليوم ظاهرة اكتمال البدر، حيث سيبدو القمر في ذروة لمعانه ويبلغ لمعانه 100%، ويظل بالسماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي، ويعد وقت اكتمال القمر هو أفضل وقت لرؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة.

خطوات صلاة خسوف القمر