هل يمكن أكل الطعام المتعفن؟ أستاذة صحة طعام تجيب

قالت الدكتورة عفاف أمين، أستاذ صحة الطعام بالمعهد القومي للتغذية، إنه لا يمكن أكل الطعام الذي تكون عليه بالفعل طبقة من العفن، إلا في بعض الحالات بسبب السموم التي يفرزها العفن.

تابعت خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “8 الصبح”، المذاع عبر شاشة dmc، أن العفن له أنواع وأشكال وأسماء كثيرة خاصة في الأماكن الحارة الرطبة، وتكمن خطورته في كونه يفرز مكوناته التي تحوي عدد كبير من السموم داخل المادة الغذائية، وتحديد ما إذا كانت المادة المتعفنة تفرز سموم أو لا يتم تحديده من خلال الفحص المعملي فقط.

نرشح لك: الحكومة تنفي رفع سعر رغيف الخبز المدعم

أضافت أنه لا يمكن أكل الطعام الذي تكون عليه بالفعل طبقة من العفن، إلا في بعض الحالات كبداية تكون نقطة صغيرة يمكن إزالتها، لأن العفن نفسه لا يسبب المرض لكن المواد السمية التي تفرز منه هي التي تسبب الأمراض المختلفة.

أردفت أن الفطريات بجميع أنواعها من الممكن أن تكون فطريات ممرضة ولا يمكن اكتشاف ذلك إلا من خلال الكشف المعملي، لذا يجب على كل شخص الحذر فيما يتناوله أو يشتريه من حيث وجود مادة عفن عليه.

كما أوضحت أنه يجب حفظ الطعام بعيد عن الرطوبة والحرارة، حيث يجب حفظها في مكان جيد التهوية لا تزيد درجة حرارته عن 21 درجة مئوية، كما لا يجب شراء الطعام بكميات كبيرة حتى لا يتم هدر كميات كبيرة منه.