التحليل النفسي لـ شخصية "دلال" في مسلسل "جعفر العمدة"

جدل كبير أثير على مواقع التواصل الاجتماعي، عقب عرض حلقة اليوم من مسلسل “جعفر العمدة”، التي تبين فيها تفاصيل المكيدة التي حاكتها “دلال” التي تجسدتها الفنانة إيمان العاصي، لتتخلص فيها من نجل “جعفر” الذي يجسده الفنان محمد رمضان، و”ثريا” التي تجسدها الفنانة مي كساب، بجانب ادعائها تعرضها للضرب والإجهاض على يد بعض سيدات مأجورات.

تواصل “إعلام دوت كوم” مع الدكتورة مديحة الصباح، الحاصلة على دكتوراه في علم النفس من جامعة عين شمس ومدير إدارة البروتوكولات والمراسم بالمركز القومي لثقافة الطفل بوزارة الثقافة، ليحدثها على التحليل النفسي لشخصية “دلال” والدوافع التي جعلتها تسعى لخطف نجل “جعفر” وتدعي أنها فقدت جنينها إثر تعرضها للضرب.

 

سبب تعرض “دلال” لصدمة نفسية

قالت “الصباح” إن الدراما أو الفن هو انعكاس لما يحدث بالفعل في المجتمع وإن كان هناك مبالغات يصيغها المؤلف من خلال الحبكة الدرامية أو رؤيته الفنية للعمل، لذا فالكل يتفق على أن أي فتاة خلقاها الله بغريزة الأمومة، وتزداد تلك الغريزة بعد أن تتزوج أو أن تنجب أطفالا، إلا أن ذلك الشعور يمكن أن يتحول لصدمة كبيرة لدى البعض يؤدي للإصابة بخلل نفسي بعد أن يعلموا بعدم قدرتهم على الإنجاب، في حين أن وقع تلك الصدمة على البعض يمكن أن يكون أقل وطأة بأن بتقربوا إلى الله وأن يعتبروا كل الأطفال أبنائهم، ففاقد الشيء يعطيه ويمكن أن تكون السيدة العقيمة أكثر حنانا على أفراد أسرتها أو المحيطين بها.

في نفس السياق، فسرت حالة “دلال” قائلة إن الصدمة التي تعرضت لها بعد أن أخبرها الطبيب بعدم قدرتها على الإنجاب طوال حياتها هو ما أثر على سلوكها وجعلها تتحول من الشخصية الرقيقة التي يحبها زوجها “جعفر” إلى أخرى شريرة انتقامية تظاهرت بأنها مجني عليها وتآزرت مع ضرتها حتى تكتسب ود وتعاطف “جعفر”، بل وتعايشت مع كل تلك التفاصيل لمدة 19 عاما وسط عائلة زوجها، مما يشير إلى أن شخصيتها غير السوية جعلتها تتقمص الدور الذي تلعبه على المحيطين بها دون أن تتنازل أو تشعر بالذنب مما ارتكبته.

ثلاث صدمات في حياة “دلال”

أضافت، أنه وفقا لأحداث المسلسل فإن “دلال” تعرضت لثلاث صدمات متتالية أدت لإصابتها بالخلل النفسي، الأولى حينما تزوج “جعفر” من “ثريا” في الوقت الذي كانت تحبه منذ نعومة أظافرها وتتمنى أن يتزوجها، والثانية حينما تزوجها وعلمت بأن ضرتها “ثريا” التي تجسدها مي كساب، حامل في طفلها الأول، والثالثة حينما أخبرها الطبيب بأنها سيدة عقيم، وهو ما شكل عبء كبير على الجهاز العصبي أدي للخلل الذي رآيناه بالعمل.

تفاصيل الخطة التي دبرتها ونفذتها “دلال” تشير إلى أنها غير مرتبطة بأسرتها أيضًا منذ طفولتها، لذا فإنها بتدبيرها للمكيدة ضربت عصفورين بحجر واحد هما الانتقام من ظروفها المحيطة ومن أسرتها.

فيما أشارت الدكتورة مديحة الصباح، إلى أنه يُحسب للفنانة إيمان العاصي، أنها استطاعت أن تتخلى عن فكرة الفتاة الجميلة بتقديم شخصية شريرة تتميز بذلك الخلل الفنسي، وهو ما اعتبرته نضج فني.

مسلسل “جعفر العمدة”، من بطولة محمد رمضان، زينة، هالة صدقي، إيمان العاصي، مي كساب، أحمد داش، فريدة سيف النصر، طارق الدسوقي، وعصام السقا، ومنة فضالي، وعدد آخر من الفنانين، وتأليف مهاب طارق ومحمد سامي، وإخراج محمد سامي.

شارك في استطلاع

أفضل وجه صاعد في رمضان 2023 (نساء)

أفضل وجه صاعد في رمضان 2023 (رجال)