طه دسوقي: لم أتردد في قبول "الصفارة".. وتكرار مشاهد الحفلة هي الأصعب

سالي فراج طه دسوقي

يشارك الفنان طه دسوقي، في الموسم الرمضاني الحالي بمسلسل “الصفارة”، الذي يتكون من 15 حلقة مع الفنان أحمد أمين.

يجسد “دسوقي” دور “وجيه” شقيق الفنان أحمد أمين الصغير، ويظهر معه في أغلب المشاهد، حاوره إعلام دوت كوم، للحديث عن كواليس دوره، وكيف استطاع أن يجسد الشخصيات المتعددة في المسلسل، وهل من الممكن أن يتخلى عن “الإستاند أب كوميدي” في مقابل استمراره في الفن، وما رأيه في تشبيهه بالفنان عادل إمام، وفيما يلي أبرز التصريحات:

1- لم أتردد في الموافقة على الدور، لأن العوامل كلها كانت مثيرة للحماس بدءا من شركة الإنتاج والسيناريو وفريق العمل، غير أن الفنان أحمد أمين أستاذ وأخ وداعم كبير لي، حيث كانت بدايتي معه في”أمين وشركاه”.

2- في البداية كنت من ضمن ورشة كتابة “أمين وشركاه” مع فريق “The Elite” بعدها المخرج علاء إسماعيل اختارني لأمثل اسكيتش “الأب يوم الجمعة” أمام “أمين”، والجمهور تفاعل كثيرا معه ورأوا أن بيننا كيميا، مثل ما يقال لي الآن على دوري في “الصفارة”.

3- أشعر بالخوف دائما قبل قبول الأدوار، وأفكر ماذا سأقدم؟ وكيف سأقدمه؟، خاصة وأن دور “وجيه” بالصفارة مختلف وبه شخصيات كثيرة وتغيرات أكثر.

4- قبل بدء تصوير كل شخصية كنت اجتمع مع الميك آب أرتست أحمد مصطفى، والاستايلست عبير البدراوي، وهما ساعدا كثيرا في شكل الشخصيات، غير أن السيناريو ساهم في ذلك لأنه واضح به شكل الشخصية وطريقة كلامها، ولم أتدخل في اختيار استايل أي شخصية إلا عن طريق أشياء بسيطة.

5- هناك الكثير من المشاهد كنت خائفا من ردود فعل الجمهور عليها مثل جملة: “أنا سعيد أوي بحياتي دي يا أبيه أقسم بالله”، لأنها تتكرر كثيرا في الحلقة فشعرت بالخوف من أن يشعر الجمهور بالملل تجاهها ولكن جاءت ردود الفعل إيجابية للغاية.

6- في أعمال الأكشن البروفات تكون كثيرة جدا لدواعي الآمان، وفي أعمال الدراما أيضا، ولكن صعوبة الأعمال الكوميدية تكمن في محاولة الممثل إخراج الإفيه في المشهد بطريقة تظهر كأنها عفوية.

7- مشاهد تكرار الحفلة كانت صعبة، لأننا قمنا بتصوير جميع المشاهد في يوم واحد وكل الممثلين يؤدون نفس المشهد، ولكن “شفيق” الذي يقوم بدور الفنان أحمد أمين هو الذي يتغير فقط.

8- من المفترض وجود جزء ثالث من مسلسل “موضوع عائلي” ولكن لم يتم الاتفاق عليه بعد.

9- “الإستاند أب كوميدي” يساعد في تكوين الفنان كثيرا، لأنني أشعر براحة أمام الكاميرا مع وجود جمهور تفاعلي، ومن المستحيل أن أتوقف عن تقديمه لأنني أحبه كثيرا ولن أنظر له نظرة أنه سِلمة للوصول للفن، ولكن من الممكن مستقبلا أن أنشغل عنه أثناء تصوير أدوار فأقصر فيه ولكن لن أتبعد نهائيا.

10- لم أتمكن من متابعة الأعمال الرمضانية هذا الموسم بسبب انشغالي في التصوير، وأنوي المتابعة بعد رمضان ولكن الأعمال التي أتابعها هي (الهرشة السابعة، والكبير أوي7، والصفارة).

11- مقارنتي بالفنان عادل إمام ظالمة جدا، لأنه الزعيم، وشرف كبير جدا لي أن يتم تشبيهي به، ولكن ليس بالضرورة أنه عندما تكون البداية مشابهة أن أصبح مثله، ولكن الجمهور يقارن الأشخاص الذين يحبونهم ببعضهم حتى لا يشعرون بالغربة فقط.

12- دخلت المجال الفني حتى أصبح ممثلا وبالتالي من الممكن أن أقدم أدورا مختلفة غير الكوميدية، وأتمنى أن أجرب نفسي في أعمال أخرى غير الكوميديا ولا أستقر عليها فقط.

13- إذا كنت أمتلك “الصفارة” لن أغير شيئا من حياتي، لأن كل ما فعلته هو ما أوصلني لما أنا عليه الآن.

طه دسوقي

نرشح لك: سمير حكيم: أحمد أمين فنان متعدد المواهب.. وسر “الصفارة” في الرضا