رحلة السفر عبر الزمن من شبح تشارلز ديكنز لـ "صفارة" أحمد أمين

صفارة أحمد أمين

أسماء مندور

بالتزامن مع بدء موسم رمضان 2023، انطلق عرض المسلسل الكوميدي “الصفارة”، الذي يقوم ببطولته الفنان أحمد أمين ويجسد خلاله شخصية “شفيق”، المرشد السياحي الذي يحاول إصلاح حاضره من خلال العودة بالزمن 3 دقائق باستخدام صافرة أثرية، لتغيير بعض الأحداث في ماضيه، مثل الحصول على ترقية في عمله، وكذلك الفوز بقلب حبيبته.

نجح المسلسل في جذب اهتمام قطاع كبير من الجمهور حتى الآن، ليس فقط لمعرفة ما سيؤول إليه مستقبل “شفيق”، ولكن ربما لأن الفكرة نفسها ذات أبعاد نفسية وتاريخية سيطرت على العقول والأفكار والأحلام على مر العصور.

نرشح لك: سمير حكيم: أحمد أمين فنان متعدد المواهب.. وسر “الصفارة” في الرضا

شبح تشارلز ديكنز

النواة الأبرز لتلك الفكرة ربما تكون رواية “ترنيمة عيد الميلاد” للكاتب الإنجليزي الشهير تشارلز ديكنز، التي صدرت للمرة الأولى عام 1843، وتروي قصة المُسن البخيل إبنزر سكروج، الذي يزوره شبح شريكه السابق في العمل جاكوب مارلي، فيما اعتبرها البعض النقلة الأولى نحو السفر عبر الزمن من خلال عودة الأموات.

تبدأ الأحداث في عشيّة عيد الميلاد الكئيبة والباردة في لندن، حيث يزور شبح مارلي منزل سكروج في تلك الليلة، وهو الشبح الذي يتجوّل في الأرض مثقلًا بالسلاسل ومحمّلًا بصناديق مليئة بالأموال المزوّرة التي تعود إلى حياته الجشعة والأنانية.

آلة الزمن

برزت الفكرة بشكل صريح فيما بعد من خلال رواية “آلة الزمن” عام 1895 لـ هربرت جورج ويلز، والتي تدور أحداثها حول عالِم انتقل عبر الزمن إلى المستقبل البعيد، ليستكشف مصير البشرية، الذي ناقش من خلاله خطورة الفجوة الطبقية بين الأغنياء والفقراء.

سافر ويلز بخياله بعيدًا، لدرجة أنه ابتكر شكلًا واقعيًا لآلة الزمن، واصفًا إياها بأنها مزيج من الأخشاب والنحاس الأصفر وبعض الأحجار البراقة.

نظرية آينشتاين

ظلت فكرة السفر عبر الزمن في التطور عبر الأعمال الأدبية المختلفة، إلى أن جاءت نظرية “النسبية” لآينشتاين التي غيّرت بشكل جذري علاقة البشرية بالماضي والمستقبل، باعتبار الزمن بُعدًا جديدًا، حيث قدمت وصفًا موحَّدًا للجاذبية كخاصية هندسية للمكان والزمن، أو الزمكان.

عودة إلى المستقبل

تشبعت السينما العالمية كذلك بفكرة الانتقال عبر الزمن، ومنها فيلم “عودة إلى المستقبل”، الذي صدرت منه ثلاثية شهيرة ما بين 1985 إلى 1990، حيث تدور الأحداث حول شاب استطاع في خمسينيات القرن الماضي القفز بواسطة آلة الزمن إلى عام 1985، على الرغم من تقديمها بشكل أكثر حداثة على هيئة سيارة رياضية.

 

بوابة السفر

صدر فيلم “Looper” عام 2012، وهو فيلم خيال علمي وأكشن يتناول حقبتين زمنيتين مختلفتين؛ الحقبة الأولى في المستقبل القريب عام 2044، والحقبة الأخرى تدور في المستقبل البعيد عام 2074.

وتستمر الأحداث من خلال اختراع بوابة للسفر عبر الزمن في المستقبل، لكن الحكومة تحظرها باعتبارها جريمة، وتستولي عليها المافيا والمنظمات الإجرامية في السر لإرسال شخص إلى الماضي لقتل أشخاص محددين.

صفقة السفر عبر الزمن

من الأعمال السينمائية التي قدمتها السينما العالمية حول الانتقال عبر الزمن فيلم “12 Monkeys”، حيث تدور أحداثه في عام 2035 حول سجين يدعى جيمس كول، وهو مسجون في مجمع تحت الأرض أسفل فيلادلفيا.

تعقد معه الحكومة صفقة مقابل حريته وهو أن يسافر إلى الماضي للحصول على عينة من الفيروس الذي أصاب 5 مليارات من البشر، وقضى عليهم عام 1996، لكن خلال مهمته يذهب بالخطأ إلى عام 1990 أي قبل الوباء بست سنوات.

صفارة أحمد أمين

أحمد أمين نفسه كشف أن فكرة مسلسل الصفارة مأخوذة عن رواية “Sound of thunder” عام 1953 للكاتب الأمريكي راي برادبري، وتدور أحداثها في عام 2055، عندما قدمت إحدى الشركات للمغامرين الأثرياء فرصة للعودة إلى الوراء لاصطياد الأنواع المنقرضة مثل الديناصورات.

ورغم كل تلك المحاولات الدؤوبة على مر العصور للانتقال عبر الأزمنة المختلفة، إلا أن صفارة أحمد أمين التي قدَّم أحداثها بأسلوب كوميدي طريف في محاولة للخلاص من مشكلات الحاضر، يظل لدينا العمل صاحب اللمسة الفنية المختلفة، وفي الوقت ذاته الأكثر بساطة في طريقة تقديمه للجمهور العربي.