نصائح لتجنب الاختناق نتيجة تسرب الغاز

تعرف على نصائح لتجنب الاختناق نتيجة تسرب الغاز
مصطفى إدريس

قال الدكتور نبيل عبد المقصود أستاذ علاج السموم والإدمان بكلية الطب جامعة القاهرة إن غاز أول أكسيد الكربون الناتج عن المدفأة يوقف الأكسجين داخل الجسم.

أوضح” عبد المقصود” مساء أمس ببرنامج من مصر بقناة cbc ويقدمه الإعلامي عمرو خليل أنه هناك خطر كبير ينتج عن غلق المنافذ قبل النوم وترك أجهزة التدفئة تعمل، وأول المتضررين هم الأطفال وكبار السن، وبخار السخانات أثناء الأستحمام أخطر من الغازات التي تنتج عن أجهزة التدفئة، والبوتاجاز بعد إطفاء النار يخرج غاز أول أكسيد الكربون الذي يقوم يخنق الأكسجين داخل الجسم.

نرشح لك: نصائح هامة لمرضى الجيوب الأنفية والحساسية

وتابع أن الأكسجين هو عنصر الحياة داخل الجسم والكارثة لو تسرب غاز أول أكسيد الكربون والشخص نائم: “لأن الشخص هيتخنق بدون ما يحس، وعضلاته هترخرخ، ومش هيقدر يقوم ونسميه الموت البطيء الغير مؤلم”.

وتابع “عبد المقصود” موجهًا نصائحه: أول شيء عليك فعله للإنقاذ، هو فتح الشبابيك، ثم غلق مصدر الغاز، ثم أخذ المصاب على المستشفى بسرعة: ” لأن لازم يتعرض لأكسجين تحت ضغط لطرد أكسيد أول كربون”.

وأضاف ” عبد المقصود”: أن أول المتضررين من الغاز المتسرب، هم الأطفال، وكبار السن، والنائم لن يشعر باختناقه وتسرب الغاز، ولذلك خطر كبير النوم وترك أجهزة تعمل بجوارك. وخصوصا التدفئة بالحطب”.

وفي نفس السياق تابع أن الاختتاق الناتج عن بخار السخانات أخطر لأن البخار يسهل ذوبان الغاز داخل الجسم أثناء الاستتشاق، زيادة على ذلك فالبخار ينتج عنه نوع من أنواع الحرارة: ” بتسبب إن الضغط يوطى” فيصعب وصول الدم للمخ.

ومن الجدير بالذكر أنه على مدار الأيام الماضية شهدنا حدوث حالات وفاة عديدة بسبب حدوث الاختناقات في الحمام أثناء فترة الاستحمام نتيجة استنشاق كمية كبيرة من غاز أول أكسيد الكربون المُسرب، الناتج عن عملية احتراق الغاز بالسخانات، أو حالات الاختناق التي تنتج عن المدفأة وغيرها من الأجهزة.

نصائح لتجنب الاختناق نتيجة تسرب الغاز