طريقة للنصب الإلكتروني.. خبير تكنولوجي يحذر من رسائل المعايدة

دينا رحمو

قال المهندس تامر محمد، خبير تكنولوجيا المعلومات، إن هناك نوع من النصب الإلكتروني يحدث من خلال رسائل المعايدة، حيث يتم تصميم رسائل جذابة وجديدة ومتحركة، لجذب المستخدمين لإرسالها للجميع، للنصب على المستخدم وأصدقائه.

أضاف “محمد” خلال لقائه في برنامج “صباح الخير يا مصر” مع الإعلاميين أحمد عبد الصمد وبسنت الحسيني، المذاع عبر شاشة “الأولى المصرية”، أن الخطر في هذه الرسائل قد يكون من خلال الصورة التي تحملها أو الرابط أو أن مضمون الرسالة مضاف له معلومات ولينك عن مسابقة وهمية.

نرشح لك: كيف يعاقب القانون على جريمة النصب الإلكتروني؟

استكمل أن ليس هناك أي مجال للربح من خلال الإنترنت دون العمل والجهد، فليس هناك مسابقات للربح بمناسبة حلول شهر رمضان، مردفًا أن ليس هناك أمراء سعوديين أو مواطنين خليجيين يوزعون هدايا كما يدعي البعض، لكنها محاولات للدخول على الرابط، للنصب على المواطنين.

أوضح أن مواقع التواصل الاجتماعي تحاول تفادي هذه الروابط المخصصة للنصب ولكنها ما زالت متاحة، مؤكدًا أن المستخدم قد يشاهد رابط سليم ولكنه مرتبط برابط آخر مهكر، بمجرد الضغط عليه يحصل على بيانات المستخدم.

أكد أن مكتب التحقيقات الفيدرالية حذر من الألعاب التي تنتشر بشكل كبير في شهر رمضان، والتي تجذب المستخدمين للعب من أجل الحصول على أرباح مع إضافة المزيد من الأموال، وهي طريقة جديدة للنصب على المستخدمين.

استطرد أن عند الدخول على هذه الروابط يتم سرقة كافة البيانات، كما يستطيع “الهاكر” إرسال الرسالة نفسها من خلال الحساب الخاص بالمستخدم إلى جميع الأصدقاء.

أفاد أن في حالة الدخول إلى هذه الروابط، يجب فصل الإنترنت على الجهاز الذكي، ومن ثم التخلص من بيانات الجهاز من خلال إعداد إعادة ضبط المصنع، لمنع سرقة البيانات.