أولى المقالات المكتوبة بالذكاء الاصطناعي في الصحف البريطانية

أسماء مندور  الصحف البريطانية الصحف البريطانية

كشفت صحيفتي دايلي ميرور وإكسبرس عن أولى مقالاتهما المكتوبة باستخدام الذكاء الاصطناعي، مؤكدةً على الصحفيين ألا يخافوا من استبدالهم بتلك البرامج التقنية.

بحسب ما أفاده تقرير الجارديان، سمحت مؤسستي النشر لروبوت الذكاء الاصطناعي بإنتاج ثلاث مقالات الأسبوع الماضي، أحدها بعنوان “سبعة أشياء يجب القيام بها في نيوبورت”.

نرشح لك: تصل إلى 10 آلاف حرف.. تويتر يستعد لزيادة عدد الأحرف للتغريدة الواحدة

من جانبها، قالت مصادر في الجريدتين إن الاختبار الناجح للذكاء الاصطناعي جعلت بعض الصحفيين “أكثر قلقًا”، حيث تواصل المؤسسات الصحفية التركيز على خفض التكاليف بشكل كبير للسيطرة على تأثير التضخم المرتفع، وأسعار الورق التي وصلت إلى أعلى مستوى لها في 15 عامًا.

ردًا على ذلك، أفاد بعض المسؤولين في تلك الصحف أن تطوير الذكاء الاصطناعي لم يكن جزءًا من “أجندة خفية” لتقليل عدد العمالة البشرية، موضحين أنه على الرغم من إنتاج المحتوى بواسطة برامج الذكاء الاصطناعي، إلا أن البيانات قد تم تجميعها بواسطة صحفي، كما قام محرر بمراجعتها لتقييم ما إذا كانت جيدة بما يكفي للنشر أم لا.

أضاف المسؤولون أنه في المناطق التي تعتمد على البيانات مثل أحوال الطقس وحركة المرور، يكون الذكاء الاصطناعي موثوقًا به بدرجة كافية لتولي إنتاج هذا النوع من المحتوى، لكنهم أكدوا أيضًا على وجود الكثير من الأخلاقيات حول الذكاء الاصطناعي والمحتوى الصحفي.

يُذكر أن الصعود السريع للذكاء الاصطناعي في تطبيق ChatGPT، والمنافسة الكبيرة لشركة جوجل من خلال تطبيق Bard، أدى إلى تركيز الناشرين على إمكانات وحدود استخدام التعلم الآلي في كتابة المحتوى الصحفي.