رئيس شعبة الأدوية: 900 صنف أدوية زادت أسعارهم بنسبة تصل إلى 25%

رئيس شعبة الأدوية

دينا رحمو

قال د. علي عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، إن سوق الدواء يشهد الآن حالة من الاستقرار، وليس هناك نقص في الأدوية.

أضاف “عوف” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامج “كلمة أخيرة” المذاع عبر شاشة “ON” خلال حلقة الإثنين، أن الأدوية سلعة تتأثر مدخلاتها بما حولها من متغيرات، لذلك تراجع الشركات التكلفة وتتقدم إلى هيئة الدواء بطلب لتحريك الأسعار لتشكل الأخيرة لجنة لدراسة ومراجعة البراهين التي تثبت أحقية هذه الشركات من عدمه وذلك في حال وجود أصناف مماثلة بنفس الأسعار، مؤكدًا أن هناك العديد من الشركات تقدمت لتحريك الأسعار وتم رفض طلبها لعدم ثبوت حاجتها لذلك.

نرشح لك: خطر على حياتهم.. هذه الفئات ممنوعة من الصيام

تابع أن هناك ضوابط تحكم تحريك أسعار الدواء، فالزيادة تكون بمعدل 15% لأدوية الأمراض المزمنة، وتصل إلى 25% لأدوية المسكنات والمضادات الحيوية.

أوضح أن عدد الأدوية التي تحركت أسعارها منذ إبريل الماضي وحتى الآن بلغت من 300 إلى 900 صنفا، بمتوسط 120: 150 صنفا في الشهر الواحد وفقًا للشركات المتقدمة، مؤكدًا أن هناك 30: 40 شركة تنتج أدوية “بارسيتامول”، فليس كل الشركات تتقدم لتحريك السعر وذلك يتوقف على تكلفة المنتج وعدد الموظفين واستهلاك الطاقة.

أردف: ” أي دواء متوافر له بدائل محلية من جهة المادة الفعالة لا يعتبر من النواقص”. لافتا إلى أن أدوية الأورام المحلية والمستوردة متاحة في الأسواق بكميات كبيرة تلبي احتياجات المواطنين لمدة6 أشهر وحتى سنة، وأن صيدليات الشركة المصرية لتجارة الأدوية التابعة للدولة تصرف أدوية الأورام للمرضى بصورة من الروشتة العلاجية وبطاقة الرقم القومي للمريض، وذلك لتجنب بيع الأدوية في السوق السوداء.

أكد أن مصر تمتلك مصنعين مميزين لبنج الأسنان يجعلها تستطيع تلبية حاجتها من بنج الأسنان، وسيتم تصديره قريبًا للخارج.