الطالب المصري مبتكر علاج "الشوكة العظمية": اخترعته من أجل والدتي

دينا رحمو

قال مصطفى صبري،طالب بمدرسة المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا بالمنيا، إن والدته هو و زميله صفوت جرجس الذي ساعده على ابتكار علاج لمرض “الشوكية العظمية” مصابين بهذا المرض، لذلك اقترحت عليه والدته ابتكار علاج لهذا المرض، للمشاركة في مسابقة إنتل الدولية للعلوم (ISEF) 2022.

أضاف صفوت جرجس خلال استضافته في برنامج “8 الصبح” مع الإعلامية آية جمال الدين المذاع عبر شاشة “dmc” حلقة الأحد، أن “الشوكة العظمية” هي عبارة عن زوائد عظمية في أسفل كعب القدم، يصاب بها السيدات بنسبة كبيرة وتزداد مع تقدم العمر، ويتم علاجها من خلال حقن المريض بالكورتيزون أو البلازما أو استخدام “وسادة سيليكون”.. وغيرهم.

نرشح لك: القبض على عصابة تطبيق Hogg Pool

تابع “جرجس” أنهم توصلوا لابتكار “وسادة سيليكون” داخلية على أسس علمية سليمة، كي تكون حل دائم وغير مكلف للمرضى، وذلك عن طريق سحب دهون من جسم المريض وحقنها مرة أخرى أسفل كعب القدم.

فيما قالت هبه حسن، والدة الطالب مصطفى صبري، إنها كانت سعيدة بتكريم الرئيس السيسي لنجلها، وكانت تشعر بالفخر وقت عرضه للمشروع أمام الرئيس، وأنها فؤجت بدعوة نجلها لها على المسرح.

أكدت “حسن” أنها تطوعت لتجريب العلاج المبتكر، لثقتها الكبيرة في تفكير نجلها وزملائه، لأنهم يعتمدوا على أسس علمية سليمة، وأن تجربته للعلاج على والدته ستجعله أكثر دقة خوفًا من إصابتها بأي أذى، مضيفة: “كنت خايفة عليه من مخاطرها، فقولت أنا أولى.. سواء النتيجة كانت في صالحي أو عكسها”.
أوضح “صبري” أنه عرض هذا الابتكار على طبيب عظام وتجميل وأكدوا نجاح الفكرة وأنها غير مكلفة، مؤكدًا أنهم تقدموا بهذا الابتكار نظريًا في مسابقة “آيسف” حتى المستوى الجمهوري دون خوض أي تجربة.

استكمل أنه حصل على موافقة مجلس أخلاقيات البحث العلمي بكلية الطب جامعة المنيا، من أجل تطبيق الابتكار عمليًا، للتصعيد في المسابقة، موضحًا أن والدته أصرت على أنها تكون أول تجربة لهذا الابتكار، مؤكدًا أنهم لم يستطيعوا التصعيد في المسابقة بسبب عدم ظهور نتيجة العملية التي أجراها لوالدته قبل موعد المسابقة.

استطرد أنهم يتطلعون لتطوير هذا العلاج بإضافة شيء آخر إلى الدهون، كي يكون أكثر فعالية وثبات، لأن الدهون بطبيعتها تذوب بعد فترة من حقنها، ولكنها مقارنة بالحلول السابقة فهي الأكثر فعالية في علاج الشوكة العظمية.

وفي سياق متصل، يشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي زار مدرسة المتفوقين بمدينة المنيا الجديدة وشهد عددًا من المعروضات الفنية بالمسرح المدرسي، واستمع إلى شرح عدد من طلاب المدرسة حول مشروعاتهم خلال افتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بمحافظة المنيا.

وقام الطالب مصطفى صبري عبد الفتاح، أحد طلاب مدرسة المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا بالمنيا، بشرح تفاصيل مشروعه أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي يستهدف ابتكار علاج للتغلب على ألم الشوكة العظمية، وخاصة أن والدته تعاني من المرض نفسه، وهذا ما جعله يطوّر علاجًا طبيًّا وفعالًا للتغلب على تلك الحالة المرضية.