طبيب نفسي: التحكم في الغضب يحتاج إلى تدريب

دينا رحمو                            التحكم في الغضب

قال هشام رامي، أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس، إن هناك نوبات من الغضب تحدث نتيجة للتراكمات التي مر بها الإنسان طوال فترة حياته حتى يأتي ما يفجر هذه التراكمات التي بداخله ويطلق عليها “الكبت المحصن”.

أضاف “رامي” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية داليا أشرف في برنامج “8 الصبح” المذاع عبر شاشة “dmc”، أن هناك نوع آخر من نوبات الغضب يحدث نتيجة لامتلاك مجموعة قليلة من الأشخاص لجهاز عصبي حساس يجعل من السهل حدوث نوبات غضب مفاجئة وبشكل متكرر، وهذا يرجع إلى الجينات الخاصة بكل فرد. وهذا الأمر يستدعي اللجوء إلى الطبيب لمساعدتهم على تقوية الجهاز العصبي، والبعد عن المواقف التي تتسبب في ذلك.

نرشح لك: نصائح للتعامل مع الطفل العنيد

تابع أن الغضب يحدث من خلال أربع مراحل تبدأ بالشعور بالرغبة في الغضب، ثم مرحلة “السخونة” وهي الشعور بحرارة في الجسم تجعله يتفاعل ويفرز العديد من الهرمونات، ثم مرحلة الشعور بالغضب الشديد، ثم مرحلة التعبير عن الغضب، مضيفًا أنه يمكن التحكم في الغضب من خلال التدخل في أي مرحلة للسيطرة على الغضب.

استكمل أن التحكم في الغضب مهارة تحتاج إلى التدريب والتمرين ويتم اكتسابها خلال مراحل العمر المختلفة.

أشار إلى أن هناك خطوات للمساعدة على التحكم في الغضب، والابتعاد عن مثيرات الغضب والتي قد تتمثل في طريقة كلام أو مواقف أو أشخاص ما، فعند التعرض لهم يجب التهيؤ لذلك من خلال تمارين الاسترخاء والتي تختلف من شخص لآخر، بعضها يتمثل في تمارين التنفس العميق، أو التأمل، أو التعامل مع عضلات الجسم للاسترخاء.

استطرد أنه يجب عدم البدء في التعبير بالغضب إلا بعد العد من 1 : 10، والابتعاد عن التلقائية والرد السريع، ناصحًا الأشخاص عند الرغبة الشديدة في التعبير عن الغضب بترك الموقف المثير لحالة الغضب.

التحكم في الغضب