3 صناع أفلام عرب يفوزون بجوائز في مهرجان صندانس السينمائي

مايكل باخوم

سلط مهرجان صندانس السينمائي في نسخته لعام 2023، الضوء على 111 فيلمًا و64 فيلمًا قصيرًا، تم اختيارهم من بين 15856 مشاركة، عبر عروض في بارك سيتي.

مهرجان صندانس السينمائي، هو برنامج تابع لمعهد صندانس غير الربحي شخصيًا، وعبر البلاد عبر الإنترنت لعام 2023. وتم الإعلان عن جوائز 2023 خلال حدث في The Ray Theatre في بارك سيتي وتم تحديثها على الحسابات الاجتماعية الرسمية لمهرجان Sundance Film.

نرشح لك: 31 مارس.. طرح الجزء الثاني من “Murder Mystery 2” على نتفليكس

فازت النسخة الفارسية للمخرجة الإيرانية الأمريكية مريم كيشافارز بجائزة الجمهور وجائزة والدو سولت لكتابة السيناريو في مسابقة الدراما الأمريكية. يتبع الفيلم تجمعًا عائليًا إيرانيًا أمريكيًا كبيرًا لعملية زرع قلب البطريرك ، ويتم الكشف عن سر عائلي يقذف الأم والابنة المنفصلين في استكشاف الماضي.

بالتبديل بين الولايات المتحدة وإيران على مدى عقود، تكتشف الأم وابنتها أنهما متشابهان أكثر مما تعرفان.

هذا هو واحد من ثلاثة أفلام في صندانس هذا العام من إخراج إيرانيات، الأخريات جونام وشايدا.

حازت شيدا للمخرج نورا نياساري على جائزة الجمهور في مسابقة السينما العالمية الدرامية. شايدة، وهي أم إيرانية شجاعة، تجد ملاذًا في مأوى للنساء الأستراليات مع ابنتها البالغة من العمر ست سنوات.

خلال السنة الفارسية الجديدة، يأخذون العزاء في طقوس النوروز وبدايات جديدة، ولكن عندما يدخل زوجها المنفصل حياته من جديد، فإن طريق شيدا إلى الحرية يتعرض للخطر.

أنيماليا التي كتبها صوفيا العلوي من المغرب حصلت على جائزة لجنة التحكيم الخاصة للرؤية الإبداعية. وذهبت جائزة هيئة المحلفين الكبرى الدرامية الأمريكية إلى إصدار Focus Features A Thousand and One، من الكاتب والمخرج الأول AV Rockwell.

الذهاب إلى المريخ: حصل مشروع نيكي جيوفاني، الذي أخرجه جو بروستر وميشيل ستيفنسون، على جائزة لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية الأمريكية.

وذهبت جائزة المهرجان المفضل إلى راديكال، وهو معلم درامي ملهم بقيادة أوجينيو ديربيز وإنتاج شركة 3Pas.
فازت مدينة كوكومو بالجائزتين في قسم NEXT التجريبي الأكثر في Sundance ، بينما حصل Mutt على جائزة التمثيل الخاصة من لجنة التحكيم في مسابقة الولايات المتحدة.

قالت هيئة المحلفين في بيان: “في هذه القصة الأصلية لامرأة تشق طريقها عبر مشهد حي ومتنفس، نشهد عالمًا مقلوبًا رأسًا على عقب، حيث يصطدم البشر بالطبيعة ويكشفون عن قوى خارقة للطبيعة.

يسعدنا أن نكتشف في أول ميزة لصوفيا العلوي صوتًا تخريبيًا يتعامل مع الكون ويستجوبه في ما هو في النهاية رحلة لاكتشاف الذات.

جائزة لجنة التحكيم الخاصة للسينما العالمية الدرامية: جائزة الرؤية الإبداعية تذهب إلى صوفيا العلوي، أنيماليا”.

أضافت جوانا فيسينتي، الرئيس التنفيذي لمعهد Sundance: “لقد كان مهرجان هذا العام تجربة غير عادية. أظهر الفنانون الذين يشكلون مهرجان صندانس السينمائي 2023 شعورًا بالإلحاح والتفاني في التميز في الأفلام المستقلة.

يسلط الفائزون بجوائز اليوم الضوء على أكثر إنجازات برامجنا إثارة للإعجاب في اللحظة الحالية للفنون السينمائية.

آمل أن تنضموا إلي في تهنئة الفائزين، وكذلك شكر جميع الفنانين عبر الأقسام لمشاركتهم قصصهم مع مجتمع Sundance”.

صرح كيم يوتاني، مدير البرمجة في مهرجان صندانس السينمائي: “بالإضافة إلى تقديري لفنانينا، أود أن أشكر المحلفين هذا العام على وقتهم وتفكيرهم العميق.

تساعد جهودهم في وضع سياق لعمل فنانينا خارج برنامج المهرجان ورفع قصصهم إلى جماهير جديدة حول العالم.

يمثل الفائزون أنفسهم مزيجًا متنوعًا من رواية القصص الجريئة والأفكار المثيرة للتفكير والتمثيلات النقدية لعالمنا اليوم”.

يمثل الإعلان عن الجوائز نقطة رئيسية في مهرجان 2023، حيث تم تقديم 111 فيلمًا طويلًا و64 فيلمًا قصيرًا – تم اختيارهم من 15856 فيلمًا – في بارك سيتي، سولت ليك سيتي، وفي منتجع صندانس، بينما تم تقديم أكثر من 75% من تتوفر الأفلام الروائية، بالإضافة إلى الشورتات والحلقات المستقلة، عبر منصة المهرجان عبر الإنترنت حتى يوم الأحد، 29 يناير.