من برلين.. مهرجان القاهرة السينمائي يعلن عن موعد الدورة 45

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي، على هامش مهرجان برلين السينمائي الدولي في دورته الـ73 المقامة حاليا، عن موعد إقامة الدورة 45 من المهرجان.

من المقرر أن تقام الدورة 45 لمهرجان القاهرة، خلال الفترة من 15 حتى 24 نوفمبر المقبل.

نرشح لك: مهرجان الإسماعيلية يسحب البوستر المسروق

يشار إلى أن الدورة الـ44 من مهرجان القاهرة السينمائي تم إقامتها فى الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر 2022، والتي كانت برئاسة الفنان حسين فهمي.

وتم خلالها منح جائزة الهرم الذهبي لأحسن فيلم لـ”علَم”، ومنحت لجنة التحكيم إيمانويل نيكو، مخرجة فيلم “الحب بحسب دالفا”، الذي شارك ضمن المسابقة الدولية، جائزة الهرم الفضي (جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل مخرجة)، كما فاز الفيلم البولندي “خبز وملح”، بجائزة الهرم البرونزي لأفضل عمل أول، وحصد الكاتب كوسوكي موكاي جائزة نجيب محفوظ، لأفضل سيناريو عن فيلم “رجل ما”، والفيلم من إخراج كي إيشيكاوا، كما حصل مدير التصوير “مصطفى الكاشف” على جائزة هنري بركات لأحسن إسهام فني، وهو من إخراج أحمد عبد الله، وعرض لأول مرة عالميًا ضمن فعاليات الدورة الـ44، وهو من إنتاج مصر.

وذهبت جائزة أفضل ممثل مناصفة بين الممثل السوداني ماهر الخير عن فيلم “السد”، والممثل محمود بكري عن فيلم “علَم”.

فازت الممثلة (زيلدا سمسون) بجائزة أحسن ممثلة ضمن المسابقة الدولية، عن فيلم “الحب بحسب دالفا”، إخراج إيمانويل نيكو، والفيلم عرض لأول مرة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا ضمن فعاليات الدورة الـ44، وهو إنتاج مشترك بين بلجيكا وفرنسا لعام 2022.