الجمعة.. حلقة خاصة من "زووم إفريقيا" عن مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

تقدم الإعلامية سالي عاطف، عبر برنامج “زووم إفريقيا” على قناة “CBC” يوم الجمعة المقبل، حلقة مميزة من قلب مدينة الأقصر، وتغطية خاصة لفاعليات مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في دورته الـ12.

تقام فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية تحت شعار “السينما خلود الزمان”، وتحل دولة السنغال ضيف شرف المهرجان هذا العام.

نرشح لك: موعد الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

تجري الإعلامية سالي عاطف، لقاء خاص مع جيرمان كولي، رئيس مركز السينما السنغالية، الذي يؤكد أن المسلسلات تساهم بشكل كبير في تنمية اقتصاد السنغال، بالإضافة إلى أن الأفلام السنغالية توزع على الدول الإفريقية.

كما تجري سالي عاطف، لقاء مع ديموندي، مدير عام الهيئة العامة للسينما في كوت ديفوار، للحديث عن السينما في كوت ديفوار، وكيف أصبحت دولتهم مركزا لصناعة السينما.

عن الأفلام الإفريقية التي تظهر دور المرأة ومكانتها في المجتمع، تجري “عاطف” لقاء مع موسيماني، مخرج من جنوب إفريقيا، ليكشف ملامح عن فيلمه المُشارك في مهرجان الأقصر “ماحشي” لسيدة نضالت من أجل التحرير.

كما تجري الإعلامية لقاء مع أوليفر، مخرج من غانا، وكيف أصبح مهرجان الأقصر ملتقى لتجمع النجوم والمواهب الإفريقية لعرض أعمالهم السينمائية، حيث يؤكد أنه فيلمه يحكي عن قصة زوجين يكافحان ماليًا، مشيرا إلى أن غانا لديها تاريخ طويل في صناعة الأفلام.

ومن غانا إلى رواندا، حيث تستضيف سالي عاطف، المخرج قاسم، من دولة رواندا، ويؤكد أن بيئة صناعة الأفلام في دولتهم جيدة للغاية ولديهم الكثير من المشاريع، بالإضافة إلى أنه يركز على الواقعية في أفلامه، وكيف ساعدت التكنولوجيا كثيرًا في تطوير صناعة السينما.

يذكر أن برنامج “زووم إفريقيا” يذاع كل يوم جمعة في تمام الساعة الثامنة مساء.