كيف يدير جيف بيزوس مؤسس "أمازون" اجتماعاته؟

أسماء مندور أمازون

قالت لورين سانشيز، صديقة رجل الأعمال جيف بيزوس، مؤسس أمازون، إنها تعلمت دروس كثيرة في الإدارة منه، أبرزها أنه لا يبدأ الحديث مع موظفيه في الاجتماعات.

في تصريح مع صحيفة وول ستريت جورنال، قالت سانشيز إن العيش مع جيف بيزوس يشبه الحصول على كورس تعليمي كل يوم، موضحةً أنها تعلمت الكثير منه حقًا عن الإدارة.

نرشح لك: مؤسسا إنستجرام يطلقون تطبيق Artifact الجديد للأخبار

أضافت سانشيز في حوارها مشيرةً إلى أن جيف بيزوس يؤمن بمبدأ أنه يجب على المديرين التحدث أخيرًا دائمًا في اجتماعات العمل، حتى لا يتأثر الموظفون برأيهم”.

في ذات الصدد، أشار موقع CNBC أن جيف بيزوس قال في خطاب ألقاه عام 2018 إن إعادة تشكيل نهج شركته للاجتماعات “ربما كان أذكى شيء فعلوه على الإطلاق” في أمازون.

أشار التقرير إلى أن جيف بيزوس تخلص من عروض باور بوينت PowerPoint التقديمية، وبدأ كل اجتماع بدلًا من ذلك بحوالي 30 دقيقة من الصمت، حتى يتمكن الحاضرون من قراءة مذكرة مفصلة تغطي موضوعات المناقشة المخطط لها.

بعد ذلك، كان الموظفون يعرضون أفكارهم الخاصة حول المذكرة قبل أن يتحدث جيف بيزوس حتى لا يتأثر الموظفون بوجهة نظره، ويبدأ بالفعل تسجيل النقاط ووجهة نظرهم المهمة.

قال بيزوس عن تلك الخطة إن فترة القراءة الصامتة خلقت “السياق لما سيكون نقاشًا جيدًا بعد ذلك”، موضحًا أنها طريقة للتأكد من أن الحضور قرأوا المذكرة بالفعل.

وأضافت سانشيز أن المذكرة تساعد أيضًا في منع الاجتماع من الانحراف عن الموضوع حتى لو كان قصيرًا دون فقدان أي تفاصيل أساسية.

ذكرت سانشيز درسًا مهمًا آخر من جيف بيزوس حول إدارة الاجتماعات، قال فيه: “إذا كنت ستعقد اجتماعًا، اطلب من المساعد كتابة مستند حول ما ستناقشه ولماذا، بشرط ألا يزيد عن 6 صفحات”.

يوصي بيزوس كذلك بإبقاء الاجتماعات قصيرة قدر الإمكان بمجرد انتهاء فترة القراءة، على أن تكون أقل من ساعة قدر الإمكان، حيث أن الاجتماعات الطويلة تزيد من مستويات التوتر وتشتت الانتباه.

الجدير بالذكر أن بعض المدراء التنفيذيون التقنيون الآخرون يفضلون طريقة جيف بيزوس في الاجتماعات أيضًا، أبرزهم الرئيس التنفيذي السابق لشركة تويتر جاك دورسي، حيث أشار إلى أنه يحب بدء الاجتماعات مع الحضور لقراءة الملاحظات لمدة 10 دقائق.

كتب دورسي في تغريدة: “تتيح هذه الممارسة الوقت للجميع للوصول إلى نفس الصفحة، كما تتيح لنا العمل من العديد من المواقع، والوصول إلى التفكير النقدي بشكل أسرع”.