الأرصاد تحذر: لا تنخدعوا بدفء النهار

الأرصاد تحذر
لينا رحمو

قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، إن هناك تحسن واستقرار في الأحوال الجوية، وهذا الاستقرار دائمًا يصاحبه ظاهرة جوية مؤثرة بشكل كبير وهي تكون الشبورة المائية على الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية.

أضافت “غانم” خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “مصر جديدة” تقديم الإعلامية إنجي أنور على قناة”etc” أنه مع انخفاض درجات الحرارة خلال فترة الليل وهدوء سرعات الرياح تزيد كثافة الشبورة المائية، فتؤثر على الرؤية الأفقية، لذلك حذرت هيئة الأرصاد من وجود شبورة مائية على الطرق السريعة المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى، ومحافظات الوجه البحري، محافظات شمال الصعيد، والسواحل الشمالية ومدن القناة خلال الأيام المقبلة.

نرشح لك: الأرصاد تحذر: انخفاض فى الحرارة حتى السبت المقبل


أشارت إلى أن الشبورة المائية تتكون في ساعات الليل المتأخرة من الساعة 3 أو 4 فجرًا وتستمر حتى سطوع الشمس الساعة 7 صباحًا، مضيفة أن ظاهرة الشبورة المائية ستستمر حتى نهاية هذا الأسبوع، حيث يشهد الطقس استقرار في الأحوال الجوية حتى منتصف الأسبوع المقبل على الأقل.

أكملت أن الشبورة المائية يصاحبها انخفاض طفيف فى درجات الحرارة من 2:3 درجات مئوية، فمن المتوقع أن تسجل العظمى 22 درجة مئوية في القاهرة الكبرى، خاصة في فترة النهار حيث سطوع الشمس.

أردفت أنه يجب عدم الانخداع في دفء النهار، لأنه فور غياب الشمس بعد المغرب تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض بشكل كبير في ساعات الليل المتأخر، فتسجل درجة الحرارة الصغرى 10 درجة مئوية في القاهرة الكبرى، وتسجل في المدن الجديدة ومحافظات شمال الصعيد وبعض مناطق من وسط سيناء 5 أو 6 درجة مئوية ، قائلة :” إحساسنا بيكون أقل من هذه الدرجة لأن الكتلة الهوائية بتكون جافة خلال فترات الليل”.