طبيب: يوجد 20 ألف حالة وفاة سنويًا بسبب المضاد الحيوي

لينا رحمو                                            المضاد الحيوي

كشف الدكتور محمد عز العرب، المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، خطورة تناول المضادات الحيوية دون إشراف الطبيب، وناشد هيئة الدواء بعدم صرف أدوية دون تصريح طبيب مختص، إلا أدوية تسمى OTC تتمثل في خافض الحرارة والفيتامينات..وغيرهم.

أضاف “عز العرب” خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “مصر جديدة” مع الإعلامية إنجي أنور على قناة “etc” أن دور البرد و الالتهاب التنفسي الخلوي والإنفلونزا عبارة عن فيروسات، ونزلات البرد هذه الأيام على مستوى العالم ومع قدوم الشتاء تكون فيروس لسبب ميكروبي أو الإصابة بالميكروب نتيجة عدوى فيروسية.

نرشح لك: طبيب: تناول المضادات الحيوية لفترة طويلة يسبب خللا بالجسم

أشار إلى أن الطبيب المختص هو من يستطيع تحديد ما إذا كان المريض مصاب بعدوى فيروسية أو عدوى ميكروبية، لأن الأعراض تتشابه إلى حدٍ كبير.

أوضح أن هناك دراسة هامة أكدت أنه بحلول عام 2050 سيكون هناك 10 مليون متوفي نتيجة مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية بسبب سوء الاستخدام.

أضاف أن الولايات المتحدة الأمريكية سجلت أكثر من 20 ألف حالة وفاة سنويًا في العناية المركزة نتيجة البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

أفاد أن الثقافة الصحية هامة، حيث من الممكن أن تتشابه الأعراض مع اختلاف المرض من شخص لآخر ، وأن هناك تأثيرات شديدة الخطورة للمضادات الحيوية وما تسمى بحقنة البرد قد تؤدي للوفاة، مضيفًا أن المضاد الحيوي يجب أن يصرف بإشراف مختص في وقت محدد ولمدة محددة، فيجب استكمال الجرعة حتى مع شعور المريض بالتحسن.

المضاد الحيوي