"آي ميديا" نقد لنظرية الغرب المتطرف لوجع اللاجئ

صفاء أحمد آغا                          آي ميديا

“آي ميديا” إحدى أهم التحف الإبداعية من حيث النص والتشخيص والسينوغرافيا وهو عمل عربي بإمتياز يستحق أن يكون ضمن مجموعة هذه الأيقونات الإبداعية المنتقاة بعناية ضمن مهرجان المسرح العربي المقام بمدينة الدار البيضاء والممتدة من 10 يناير إلى 16 منه 2023 بالمملكة المغربية.

وهو من الأعمال الحاصلة على أهم الجوائز أخرها أهم جوائز مهرجان أيام قرطاج المسرحية حيث إستطاع إقتناص جائزة نص مسرحي لمخرجه “سليمان البسام ” وجائزة أفضل سينوغرافيا للفنان الفرنسي ” إيريك سواييه ” وجائزة أفضل دور نسائي للممثلة السورية الفرنسية ” حلا عمران “.

نرشح لك: “شا طا را” بقعة ضوء على معاناة المرأة المهاجرة

” آي ميديا ” بعد صولاتها وجولاتها عربيا وعالميا من بيروت إلى الكويت إلى هانوفر الألمانية و نابولي الإيطالية مرورا بمكسيكو سيتي هاهي ترسي على ضفاف المتوسط ممثلة لدولة الكويت الشقيق داخل المسابقة الرسمية لمهرجان المسرح العربي.
” آي ميديا ” هو عمل مسرحي عن مهاجرة عربية مثقفة مسيسة تعيش قصة حب حميمية مع رجلها بشكل بسيط ويخططان لتأسيس عائلة ، لكن هي لطالما تجد نفسها في صراع عميق مع المجتمع من حولها ، الشيء الذي يدفعها ويحفزها أكثر لتصعيد وثيرة العنف والعداء بشكل لا عقلاني داخل محيطها الأسري ، مما يفضي بها إلى قتل طفليها إنتقاما و سخطا على وضعها ظنا منها أنها في طريقها للحرية مخولة لها كل الأساليب .

ليكون هذا المشهد هو بداية المسرحية من خلال إعترافها بقتل طفليها وهو مقصود حيث أراد المخرج هنا أن يستدرج مخيلة المتلقي وتحفيزها على تخيل الجريمة من خلال محاورة عقله ومدى وعيه وخياله و قدرة إستعابه لعملية القتل تاركا له مساحة بين شكه ويقينه.

” آي ميديا ” وحسب تصريح مخرجها ” سليمان البسام” أثناء المؤتمر الصحفي الذي أقيم قبل العرض ، شرف له تقاسم متعتها مع جمهور البيضاء بالمملكة المغربية و إلتقائه بالمسرحيين المغاربة والعرب من خلال مهرجان المسرح العربي الذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح و صرح أن فكرتها قد ولدت في ذهنه منذ زمن طويل مقرونة بشغفه بالبحث عن مصادر الإلهام في النصوص العالمية العتيقة ذات الأبعاد الشاعرية ؛ مضيفا : على أن الحيز الذي لفته في ميديا كشخصية عدوانية و ضحية في نفس الوقت هو أنها يمكن إسقاطها على الواقع المعاصر وذلك في كيفية نظرة الغرب التي لازالت عنصرية إلى اللاجئين كغرباء أو كأنصاف البشر بالنسبة لهم ، وهناك تقارب كبير في المنهج الفكري وخطاب اليمين العنصري الموجود حاليا في عدة بلدان وعواصم غربية بالإضافة لتكريس وسائل إعلامية كثيرة يدور فحواها حول كيفية وكمية وجود العرب والمسلمين في أوروبا.
” آي ميديا ” من توقيع المخرج والمؤلف ” سليمان البسام ” تشخيص الممثلة السورية الفرنسية حلا عمران و الفنان سليمان البسام ؛ سينوغرافيا الفنان الفرنسي إيريك سواييه ؛ ومهندسة الصوت الفرنسية ماتيلد دوسييه ؛ مدير الإضاءة المصري سمير شعراوي ؛ الممثل التونسي و مدير الإنتاج أسامة الجامعي بالإضافة إلى وفاء الفراحين في الترجمة الفورية وسيف العرف بالدعم الإداري وأن إختيار مخرج العمل لهذه التركيبة المختلفة الجنسيات واللهجات والثقافات تضفي على العمل بعد جمالي أفضل لأن بإعتبار أن هكذا يجب ان يكون أي مكون فني لأن الفن لا موطن له فهو عابر لكل الحدود و القارات بمختلف مكوناتها وأطيافها وأجناسها.

” آي ميديا ” جدير بالذكر أن لقت إستحسان عدد كبير من النقاد التي خصصوا مساحات كبيرة ومختلفة من الكتابات النقدية أمثال : الكاتبة الناقدة الأستاذة سهام عقيل _ الدكتور الكاتب عبد الحليم المسعودي _ الناقد حاتم التليلي محمودي وغيرهم الكثير.

” آي ميديا ” للتذكير أنها ستواصل عملها المستمر بحولتها العالمية في عروض متنوعة حيث ستحط رحالها في العاصمة الضبابية لندن في الدورة القادمة لمهرجان شباك _ كما أنه مرسوم لها تقديم عروض جماهيرية كبيرة في عاصمة الأنوار الفرنسية باريس على مسرح MC 93.

صفاء أحمد آغا
صفاء أحمد آغا

آي ميديا