المغربي عادل القريب يفوز بالمركز الأول لمسابقة البحث العلمي المسرحي

صفاء أحمد آغا

تتوالى فعاليات اليوم الثالث من مهرجان المسرح العربي في دورته الـ 13 والمقامة بمدينة الدار البيضاء في الفترة الممتدة ما بين 10 و16 يناير 2023، بإقامة الندوة العلمية المحكمة لمسابقة البحث العلمي المسرحي المخصصة للباحثين الشباب حتى سن الأربعين بنسختها السابعة داخل فضاءات الحرم الجامعي لكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك.

ياتي ذلك ضمن البرنامج الثقافي المشترك بين الهيئة العربية للمسرح وكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك، حيث حضر الندوة الدكتور (يوسف عيداني) مدير النشر والتوثيق في الهيئة العربية للمسرح ورئيس المجال الفكري لهذه الدورة، وعميد الكلية البروفسور (عبد القادر گنگاي) والأمين العام للهيئة العربية للمسرح السيد (إسماعيل عبد الله) الذي صرح، قائلا: إن هذه المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي، والتي قد نجحت بحمد الله على مدار النسخ السبع السابقة بأن تقدم أسماء باحثين شباب وتكرسها، وذلك بفتح آفاق بحث جديدة في المنجز الفكري العربي المسرحي، وهي على هذا النهج في تنظيمها للنداوات المحكمة منذ النسخ السابقة لأنها تضيف البحث للدفاع عن بحثه منقطة إضافية لقوة البحث ذاته.

نرشح لك: تكريم اسم سامي العدل بـ”مهرجان المنصورة المسرحي”

وقد جرت هذه الندوة العلمية كمرحلة نهائية لتقوم بحسم تراثبية الفائزين بالمراكز الثلاثة الأفضل، والتي كانت الهيئة قد أعلنت عن نتائجها قبل النهائية يتأهل ثلاثة من الباحثين للندوة المحكمة مطلع ديسمبر الماضي وهم: (مروة وهدان) مصر ؛ (عادل القريب) المغرب؛ (أسماء بسام).

وقد ترأس الندوة كل من البروفيسور (شعيب) رئيس مختبر السرديات في الكلية؛ والبروفيسور (ميلود بو شايد) رئيس شعبة المسرح في الكلية؛ إضافة إلى حضور لجنة تحكيم المسابقة الممثلة بالبروفيسور (سعد يوسف) السودان البروفيسور (نجوى عانوس) مصر.

كما حرصت الهيئة على وضع منهجية لإخضاع الباحثين الذين حصلوا على أعلى ثلاث درجات، لمساءلة خلال ندوة محكمة علنية، تجري بحضور أعضاء لجنة التحكيم، لتحديد تراتبية للفائزين، حيث ستحسم هذه الندوة قدرات وإمكانات الباحث للدفاع عن بحثه.

حملت هذه المنافسة في نسختها السابعة ناظماً معرفياً ألا وهو “تجليات مسرح الصدمة في التجارب المسرحية العربية نصوصًا، إخراجًا، تمثيلًا وتصميمًا” بين إلغاء الحدود وتحطيم المحرمات، إعلان الاعتراض والغضب، والرغبة الجامحة في تطهير العالم من شروره”، وذلك ليتنافس الباحثون الشباب من خلاله، ولينجزوا إضافة حقيقية للبحث المسرحي العربي من خلال تناولهم لهذا المفهوم العالمي الحديث، وذلك ضمن توجه الهئية التي دأبت لتكريس المسابقة كمنبر تنطلق منه أصوات ورؤى الشباب المسرحي في قضايا البحث العلمي، وفي سبيل تنمية المسرح وصولاً إلى مقاربة الشعار الرئيسي الذي قامت به الهيئة “نحو مسرح عربي جديد ومتجدد” وبما أن المسرح مشغل الأسئلة ومعمل التجديد فإن له ضوابط بحث علمية صارمة، منها جدة الموضوع وأصالته، الرصانة والابتكار والطرح المغاير وعدم وجود نسبة استلال تزيد على 20%.

هذا وقد قامت لجنة التحكيم وبحضور جمع من الأساتذة وطلبة الدراسات العليا بمناقشة الباحثين الثلاثة وخلصت إلى ملاحظات وتوصيات ستجعلها الهيئة في صلب اهتمامها.

وقررت اللجنة منح الفائزين الترتيب التالي:

المركز الأول: الباحث عادل القريب، المغرب، عن بحثه الموسوم بـ”العرض المسرحي “ديالي”: بين صدمة الطرح الموضوعاتي وحدود الاشتغال الجمالي”.

المركز الثاني: الباحثة مروة أحمد وهدان، مصر، عن بحثها الموسوم بـ” تجليات مسرح الصدمة في الخطاب المسرحي الفلسطيني (دراسة نقدية لمسرحية “المسلخ” بين النص والعرض).

المركز الثالث: الباحثة أسماء محمد محسن إبراهيم، مصر، عن بحثها الموسوم بـ”تجليات الصدمة فى المسرح النسوي السعودي. خطاب المرأة في نصوص ملحة عبد الله”.