بروفايل

حسام فاروق

إعلامي وكاتب صحفي وأكاديمي ومقدم برامج سياسية، يعد ويقدم برنامج “بالبنط العريض” على القناة الفضائية المصرية؛ وهو برنامج صحافة تليفزيونية يقدم قراءة علمية تحليلية في الصحافة العالمية.

تميز بدقته في الوصف والتحليل الثاقب والفهم العميق للحالة السياسية.

نرشح لك: حسام فاروق يكشف كيف صدم الشعب في 30 يونيو “واشنطن بوست”


وُلد يوم 3 نوفمبر بمحافظة الشرقية، وحصل على بكالوريوس العلوم السياسية من جامعة قناة السويس بالإسماعيلية بتقدير جيد جدًا.

حصل على ماجستير في السياسات العامة والإعلام السياسي من قسم العلوم السياسية جامعة قناة السويس بالإسماعيلية بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف، عن رسالة بعنوان “دور الصحافة فى وضع الأجندة السياسية في مصر بالتطبيق على مشروع قناة السويس الجديدة”.

حصل على دكتوراه الفلسفة في العلوم السياسية متخصصا في التنشئة السياسية والإعلام السياسي من قسم العلوم السياسية والإدارة العامة جامعة بورسعيد بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف، وحملت رسالته اسم “دور وسائل التنشئة السياسية فى مواجهة ظاهرة الإرهاب دراسة حالة لدور الإعلام في مصر الفترة من 2011-2017 م”.

له العديد من الأبحاث والدراسات والمقالات والتحليلات المتعمقة في مجال العلوم السياسية والإعلام السياسي وتحليل المضمون.

– محاضر معتمد في مجال الاتصال السياسي وتحليل المضمون، قام بالتدريس في كلية إعلام القاهرة وكلية اللغة والإعلام بالأكاديمية العربية ومعهد البحوث والدراسات العربية.

في مجال العمل الصحفي يشغل الآن منصب مدير تحرير مجلة حريتي بمؤسسة دار التحرير للطبع والنشر “الجمهورية”.

يكتب مقالا أسبوعيا بجريدة الجمهورية بعنوان “بالبنط العريض” وهو نفسه اسم برنامجه الأسبوعي بالقناة الفضائية المصرية، كما ينشر مقالات بشكل دوري بالعربية والإنجليزية في العديد من الصحف والمواقع الإخبارية داخل مصر وخارجها منها موقع مبتدا، وموقع الرئيس نيوز وجريد ذا ليفنت نيوز في لندن.

الخبرات الإذاعية والتليفزيونية


بجانب خبرته الصحفية، فإن حسام فاروق معد ومقدم برامج تليفزيونية وإذاعية بإتحاد الإذاعة والتليفزيون المصري، بدأ بالإعداد التليفزيوني منذ منتصف التسعينيات.

من البرامج التي كتبها وقام بإعدادها، برنامج المسابقات “دنيا الأرقام” بالقناة الرابعة بالتليفزيون المصري 1996، والبرنامج الإذاعي “افتكرني” إذاعة صوت العرب عام 2000، وبرنامج المنوعات “ستوديو الأولى” بالقناة الأولى بالتليفزيون المصري 2001، وبرنامج المسابقات “2-2” بالقناة الأولى بالتليفزيون المصري 2005، و برنامج المسابقات “دقيقة مفيدة” بالقناة الأولى بالتليفزيون المصري 2008، كما كتب المادة الوثائقية والتعليق لبرنامج المنوعات “ليلتي” بالقناة الأولى بالتليفزيون المصري من 2002 – 2006، كما تولى رئاسة تحرير برنامج التوك شو الرسمي بالفضائية المصرية الموجهة إلى أمريكا بعنوان “على باب مصر” من 2012 وحتى 2019.

كما قام بكتابة العديد من الأفلام التسجيلية والحلقات الوثائقية عن رموز الفكر والسياسة والأدب والفن في مصر والعالم العربي عرضت جميعها بالتليفزيون المصري “القناتين الأولى والثانية” بداية من العام 1996 وحتى 2008، منها على سبيل أعمال تناولت: نجيب محفوظ-صلاح جاهين-أم كلثوم، وآخرين.


شارك د. حسام فاروق في تأسيس بعض القنوات الفضائية وتولى مهمة مدير البرامج بها في الفترة من 2011 وحتى 2015 منها قناة القمة وقناة أم الدنيا.

أول تجربة له في التقديم التليفزيوني كانت عام 2007 بالبرنامج الاجتماعي “ع اللى جرى” بقناة الاقتصادية العربية ABC.

يقوم الآن بإعداد وتقديم برنامج “بالبنط العريض” على القناة الفضائية المصرية، السبت من كل أسبوع؛ وهو عبارة عن قراءة تحليلية لما يرد في الصحافة الأجنبية عن مصر والمنطقة العربية، ويحلل النصوص بعقل الباحث الأكاديمي ولغة الصحفي.

ويعتمد البرنامج أساليب البحث العلمي، والتحليل الإحصائي وتحليل المضمون دون انفعال وبلغة تلتزم قواعد المهنية، ويتناول ما ينشر عن مصر في الصحف والمجلات والمواقع الإلكترونية والوكالات الإخبارية العالمية على مدار أسبوع كامل، ويستخدم أساليب تحليل وتفنيد المفردات والكلمات في العناوين والمتون في الصياغة الصحفية والبحث فيما ورائها، ويتوقف عند المواقف المختلفة والمتباينة والغريبة والصادمة أحيانا من بعض الصحف ووكالات الأنباء العالمية تجاه مصر.

حسام فاروق يصف نفسه بأنه باحث موسوس من شدة التدقيق في المضامين والنصوص الصحفية ومصادرها، من دقته الشديدة في الوصف وتحليلاته الشارحة والمبسطة، لقبه أساتذته في العلوم السياسية بأنه دوستويفسكي الإعلام المصري.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock